الأحد، 6 مايو 2012

مناظر القاهرة الفاطمية


مناظر القاهرة الفاطمية

****************


المناظر جمع [ منظرة وهى مكان جميل يجلس فيه الحاكم ليتمتع ” بالمناظر الجميلة “ وتطل إما على نهر النيل أو الخليج المصرى بالقاهرة الفاطمية  أو تطل على أحد بساتين [ حدائق ] القاهرة .


وكل منظرة منها بمثابة دار أو قصر صغير [ أو إستراحة بالمفهوم الحديث ] يخرج إليه الخلفاء الفاطميين للنزهة ومجهز بمفروشات خاصة  ويعد بها الطعام كل يوم وليلة لإقامة الخليفة ويصرف الطعام والوقود والشموع للحرس الخاص  حيث كان الخلفاء الفاطميين يخرجوا للنزهة إلى أحد المناظر أيام السبت والثلاثاء من كل اسبوع .

وكان الخليفة فى ذهايه وعودته من هذه المناظر يعطى الهبات والصدقات للحاشية والشعراء والمقرئين والمؤذنين والمنجمين .. الخ .

وكان يتم شواء [ 50 ] خروف ورأسان [ 2 ] من البقر .....الخ كل ليلة يقضيها الخليفة فى إحدى هذه المناظر .


وأشهر مناظر الخلفاء الفاطميين بالقاهرة هى :


1 = منظرة السكرة : أنشأها الفاطميون لحضور حفل جبر الخليج [ أو كسر الخليج أى كسر السد الترابى المقام عند مدخل الخليج المصرى وقت ذروة فيضان النيل ] لتنطلق المياه عبر طول الخليج .


وموقع هذه المنظرة بأول شارع الناصرية بالسيدة زينب ومكانها حاليا المدرسة السنية للبنات .


2 = منظرة اللؤلؤة : [ أو قصر اللؤلؤة ] وهى من أشهر مناظر الفاطميين وكانت توصف بأنها أحد متنزهات الدنيا .

وموقعها بجوار باب القنطرة فى الطرف الغربى لميدان باب الشعرية الحالى على إمتداد شارع أمير الجيوش  ــ وكانت هذه المنظرة أو القصر تشرف من الناحية الشرقية لها على البستان الكافورى وتطل من جهة الغرب على الخليج المصرى ـــ وموقعها فى الوقت الحالى المبنى المجاور لضريح الإمام الشعرانى .

والذى قام بإنشائها الخلبفة الفاطمى / العزيز بالله بن الخليفة / المعز لدين الله ــ ثم سكنها / برجوان عنما تقلد منصب وزير الحاكم بأمر الله بن العزيز بالله .

وكان الخلفاء الفاطميين وأسرهم [ عائلاتهم وأولادهم ] ينتقلوا إلى هذه المنظرة بسراديب تحت الأرض تربطها بالقصر الشرقى فى فترة فيضان النيل وإمتلاء الخليج المصرى بالماء .


3 = منظرة الغزالة : وموقعها بالقرب من قنطرة الموسكى وتم إنشائها فى أواخر عصر الدولة الفاطمية ــ وسكنها [ أقام فيها ] الأمير / أبو القاسم بن الخليفة المستنصر بالله ــ ثم سكنها " متولى الخدمة فى الطراز " [ صاحب الطراز ] وهو الذى يشرف على صناعة الملابس المطرزة والموشاة للخليفة وأهله وما يخلعه الخليفة [ أى ما يمنحه  من ملابس فخمة ] على رجال الدولة .


4 = دار الذهب [ أو منظرة الذهب ] : أنشأها الأفضل شاهنشاه بن أمير الجيوش / بدر الجمالى وموقعها على الخليج المصرى بجوار الجامع الفخرى [ جامع البنات ] .
وكان الوزير / الأفضل ينتقل للإقامة فيها إذا إنتقل الخليفة إلى قصر اللؤلؤة ليكون قريبا منه .


5 = منظرة البعل : وأنشأها أيضا الوزير / الأفضل بن أمير الجيوش بدر الجمالى عند ناحية الزاوية الحمراء غرب الخليج المصرى تطل على بستان البعل ــ وهذه المنظرة من أجل وأجمل متنزهات الخلفاء الفاطميين .


6 = منظرة الوجوه الخمسة : وإسم الوجوه الخمسة يرجع إلى أنه كان فى بستانها ساقية تدير الماء من خمسة وجوه أى لها [ 5 ] خمس مخارج للماء  ــ وموقعها فى منتصف المسافة بين ناحيتى الوايلى والزاوية الحمراء  وتقع فى موقع أملاك إبراهيم باشا أدهم .