الاثنين، 7 مايو 2012

حوار على الشربينى مع عشقى عنيزة


حوار على الشربينى مع عشقى عنيزة

وأهالى عنيزة

على الفيس بوك

***********************



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


متصفح عشقي عنيزة ينظم وللمرة الثانية حوارا مفتوحا مع احد الشخصيات المهمه , كانت المرة الأولى مع احد طلاب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله , فاتحا لنا قلبه وذكرياته ,

وهذه المرة سوف تكون مع الملقب براعي الوفاء المهندس علي الشربيني استحقاقا حينما أثرى الساحة العنيزاوية بمكنون فوتوغرافي بعد 3 عقود لعودته لبلده الاول مصر ومن بلدته الثانية عنيزة , معه نحلق بالذكريات والتاريخ العنيزاوي الجميل
في الفترة ما بين 1395-1399


كل ما اضيف هو من زيارة راعي الوفاء المهندس علي الشربيني
لعنيزة عام 2008م

ملف جمعت به 200 صورة من التقاطة راعي الوفاء بعنيزة

عشقي عنيزة أتمنى منكم طرح الأسئلة والاستفسارات هنا
لكي يكون الحوار لاحقا عندما يحدد الوقت كما تأملون ونأمل

Faisal Al Hamidi شكرا عشقي ع الصور
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لنرحب جميعا براعي الوفاء المهندس علي الشربيني ابن مصر العزيزة الذي أهدى عنيزة اجمل صور تاريخها العذب ووثق اجمل الحكايات والقصص

لنبدأ من هنا الحوار المفتوح الذي يستطيع اي صديق ان يضيف ويمتع
بسم الله توكلنا
*_*

عشقي عنيزة أول فاتحة مهندسنا الكريم , بجمال تعبيرك وصياغتك
عرف لنا عنيزة من وجهة نظرك ؟ 

على الشربينى عنيزة من وجهة نظرى هى وطنى الثانى الذى شعرت فيه بالأمان وكأننى لم أغادر مسقط رأسى ودائما ما يرى الإنسان موطنه أجمل بقاع الأرض .

عشقي عنيزة جميل جدا , حقا سعيد بتواجدك معنا
السؤال الثاني ؟
ما هي اهم الأحداث او المناسبات التي عاصرتها في تلك الخمس سنوات في عنيزة؟

على الشربينى أول الأحداث الهامة بعد أن وصلت عنيزة فى ديسمبر 1974 الموافق ذو الحجة 1394 كان كمية الأمطار والسيول الكبيرة التى قيل لى وقتها أنها لم تحدث بهذه الكثافة منذ ما يزيد عن السبع سنوات ــ وقد إستبشر بى البعض بهذه المناسبة السعيدة .

على الشربينى وبعد حوالى ثلاثة أشهر تقريبا توفى جلالة المللك فيصل رحمه الله وشهدت الحزن العام الذى اصاب المواطنين فقد كان جلالته بمثابة الخليفة الراشد السادس للمسلمين . وتلى بعد جلالة الملك خالد .

على الشربينى من الأحداث الهامة بعد ذلك هو بداية النهضة العمرانية فى البلاد حيث بدا بنك الإسكان فى إقراض المواطنين وبدأت بعنيزة هذه النهضة الكبيرة التى ما زالت مستمرة ,اتذكر أن الشيخ / حمد الحركان كان من أكبر من بدأ التعمير والتسوية فى منطقة عنيزة الشرقية بالجهة التى بها خزان الصنقر .

عشقي عنيزة استاذي علي
من خلال تخصصك الزراعي , يروي لنا الأجداد ان عنيزة تميزت بتربة طينية ممتازة للزرع مقارنة بغيرها من مدن نجد , وقرب المياه الجوفية والارتكوازية السابقه !! هل حدثتنا عن تلك الامور يا فاضل ؟

عشقي عنيزة رائع , هل كان لديك تعامل مع والد المساكين وصاحب النهضة العمرانية الاولى والثانية بعنيزة الشيخ حمد الحركان رحمه الله رحمة واسعه ؟؟؟

تقع عنيزة كما تعلمون على مجرى وادى الرمة وبالتالى فإن تربتها يترسب بها الطمى سنويا كلما جرت المياه فى وادى الرمة وهى بذلك تتشابه بتربة وادى النيل كما أن المياه الجوفية تتجدد بها أيضا مع كثرة هطول الأمطار ــ وأتذكر وقت أن كنت بعنيزة أن منطقة الزغيبية الخاصة بالوزير عبد الله السليمان كان بها عيون المياه الفوارة التى لاتحتاج إلى آليات لضخها وكانت مزرعة الزغيبية من أكبر المزارع التى رأيتها بعنية وأكثرها تنظيما وإتساعا ــ وقد إستفادت عنيزة من القروض التى كانت الدولة تمنحها من خلال البنك الزراعى وإنتشرت زراعات القمح الذى كانت الحكومة تشجع مزارعيه على زراعته .

Anmar Al-Furaih وجودك يشرفنا مهندس علي .. ونورت مديننك عنيزة بوجودك مرة اخرى
سؤالي سيدي الفاضل هل وجدت اختلاف كبير بين عنيزة الأمس وعنيزة اليوم .. من كل النواحي .. الناس .. الطبايع .. .؟

على الشربينى بخصوص المرحوم / حمد الحركان فقد كان من أكثر الشخصيات المبجلة والمحترمة بعنيزة ويحظى بطلة مهيبة ومحببة وودودة فى نفس الوقت وقد أسعدنى أن تعرفت عليه شخصيا فى بعض معاملاته مع بنك عنيزة الزراعى حيث تحصل على بعض تراكتورات التسوية من البنك وكنت أنا من قام بدراسة هذه الطلبات .

Mohammad Alyahay اهلا وسهلا بين اهلك اولاً
لو تقول لنا بعض المواقف الطريفةالتي حدثت لك في عميزة

عشقي عنيزة مستمتع بالحوار حد الثماله :)

نقطة هامشية

نحن نتكلم عن الفتره ما بين 1394 -1399 هـ

على الشربينى عنيزة منورة بأهلها دائما ــ وعنيزة وقت زيارتى لها فى 2008 تختلف تمام عنيزة من 35 عاما مضت وتطورت فى كل النواحى ولم يبقى تقريبا فيها شىء لم يتغير ويتطور إلا أهل عنيزة أنفسهم مازالوا بنفس الأصالة والكرم والترحيب بالضيوف وبشاشتهم التى ينفردون بها ويتميزون بها عن باقى مواطنى القصيم كافة .

20 ديسمبر، 2010‏، الساعة 11:59 صباحاً‏ · أعجبني

على الشربينى وأهم ما يميز أهل عنيزة هو حبهم الجارف لعنيزة وإعتزازهم بها وعملهم على رفعة شأنها على الدوام .

Abdullah Al Matroud سؤال: الا ترا بحكم تخصصك ان زراعة النخيل بشكل كبير يتعدى الحاجة يؤثر على المخزون الجوفي للمياه خاصتا ونحن نتحدث عن مدينة عنيزه اللتي تقع في قلب منطقه صحراويه تعاني من شح في الامطار؟
اتمنى يصاحب الاجابه اقتراح او نصيحه للمسؤلين

عشقي عنيزة أعلم ان وقت الحوار المخطط له انتهى
والجميع مستمتع بحضورك واطلالتك
فشخصية الشربيني اصبحت شهيرة , فيقال للمزاح حينما يملك شخص صورة ثمينه عن عنيزة !! 
وش عنده الشربيني ي88 *_*

على الشربينى كثرة زراعة النخيل بشكل كبير بمفرده ليس مشكلة ولكن من الأنسب على المدى الطويل أن يتم رسم السياسة الزراعية عموما على ضوء إجراء دراسة ميدانية عن مخزون المياه الجوفية فى المنطقة وكذا فى تحديد كميات الإمداد السنوى لهذا المخزون وتحدد المساحات المزروعة على ضوء ذلك حتى لا يستنفذ رصيد المياه ومن ثم يجب ترشيد إستخدامه فى ضوء الموارد .

عشقي عنيزة لا أريد ان اتعبك استاذي , فهل تعدنا بالإجابة عن التساؤلات غدا بوقت تراه مريحا لك : )

على الشربينى وقت الحوار مفتوح معكم ولن يكفينا نصف ساعة فقط وأنا تحت أمركم 
ومعكملأى مدة يستغرقها الحوار .

عشقي عنيزة إذن نستقبل التساؤلات هنا
ومتى ما رأيت الوقت مناسب لك تجيب سواء الآن او غدا
مناسب :)؟؟

على الشربينى إحنا ما زلنا فى الحوار إذا أردتم الإستمرار وإن كان من الأنسب لكم إستكماله غدا فليس لدى مانع وأهلا وسهلا بكم فى أى وقت .

عشقي عنيزة انا ابحث عن راحتك بكل ما استطيع , فالحوار مفتوح لك مع كل القراء
الآن سؤال بسيط
هل زرت الحارات والبيوت الطينية في زيارتك الاخيرة !!
ماذا كان شعورك حينما رأيت كل شيء هدم وانتهى !!

Abdullah Al Matroud اذا انت تشجع على زراعة النخيل رغم ما نسمع من اتهامات لعنيزة وبريدة بخصوص اهدار المياه على تنافس غير مفيد

على الشربينى لقد بدأ هدم المبانى الطينية القديمة منذ وجودى بعنيزة للعمل وأتذكر أن المنطة التى بها مول عنيزة التجارى تم هدمها وأنا موجود بعنيزة ــ ولكن كانت الحارات والبيوت الطينية مازالت موجودة فى باقى المناطق ـــ ولكن عند زيارتى لعنيزة فى2008 لم أجد سوى نسبة بسيطة متبقة من البيوت القديمة وأعتقد أن الإبقاء على ما تبقى من هذه المنازل ضرورة ليستطيع شباب الغد التعرف على ماضى عنيزة والتحقق من مدى التطور الذى حدث بها .

على الشربينى إذا كان لديكم إرتباطات فى هذا الوقت فليس هناك مانع عندى من إستكمال الحوار غدا فى نفس الوقت أو فى الفترة غدا بعد صلاة العشاء .

لم يبقى لنا شيء لا لنتعرف ولا لنحافظ
يرونها عائقا عن الخطط المستقبلية
من هم أكثر الشخصيات الثقافية او الاجتماعية
في تلك الفترة تأثيرا بالمجتمع
وهل سبق لك تعامل مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
او المؤرخ البطحي رحمه الله
او الأديب الدامغ او غيرهم من الأسماء اللامعه في تاريخ عنيزة

على الشربينى بخصوص السؤال عن زراعة النخيل وإتهامات عنيزة وبريدة بإهدار المياه .....الخ ـــ أرجو أن يكون موضوع ترشيد الزراعة مع ما يتناسب ومخزون المياه هدفه الأول ضمان إستمرار الزراعة بغض النظر عن موضوع المنافسة على كمية النخيل .

Abdullah Al Matroud عزيزي المهندس علي من وجهة نظرك هل ترا ان عنيزه ينقصها الكفاءات خاصتا في المجال الزراعي وان الامور تدار بواسطة اشخاص غير مؤهلين


لقد كنا نحضر للصلاة بعض الأوقات لدى الشيخ إبن عيثمين رحمه الله فى الجامع الكبير وخاصة فى الأوقات التى كان يتم فيها تنفيذ الحدود فى المكان الذى يجاور الجامع ــ ولكن كان تجمع معظم المصريين للصلاة فى مسجد الضليعة الذى كان به الشيخ إبراهيم الجلالى رحمه الله وأيضا فى مسجد أم حمار الموجود بنفس الشارع على الرصيف المقابل ـ وكان لى تعاملات من خلال العمل ببنك عنيزة الزراعى مع جميع أصحاب المزارع الكبيرة مثل مزرعة الغزيلية ومزرعة الشيخ صالح العباد رئيس الديوان الملكى بجنوب عنيزة أيضا ومزرعة الملوحى للدواجن وكذا معاملات للشيخ حمود العبيد الله ومع جميع مؤجرى الآليات الزراعية ومن ضمن من كان لهم تعامل معى الشيخ حمد إبراهيم الحبودل على مزرعته بالخبيبة والشيخ منصور القاضى على مزرعتيه بالوادى وبالروضة وكذا مع الراجحى صاحب المؤسسة المالية ومع الأمير متعب بن نويمى بن جبرين أمير خريمان وأيضا لبعض أمراء الأسرة المالكة بالخرما مثل الأمير مشعل بن عبد العزيز وكذا الأمير عبد الله الفيصل بالبدائع .....الخ

على الشربينى عنيزة لا ينقصها الكفاءات الزراعية وخاصة مع وجود مركز الأبحاث الزراعية بها ولكن من المفيد إرسال بعثات من القيادات الزراعية الشابة إلى الدول المتقدمة زراعيا للتعرف على أحدث الأساليب والمعاملات الزراعية لإدخال ما يتناسب منها مع متطلبات الزراعة بالمنطقة .

مجال التصوير
انت تعلم ان المحافظة على ارشيف الصور شيء ليس سهل
لان كثير من الصور لعنيزة فقدت او حرقت او حتى ردمت مع ما ردم
لذا , هل هناك قصة في ذلك !!
وماهي المناسبة دخولك موقع مجلس عنيزة
لتلتقي مجددا بعنيزة واهل عنيزة
وكيف كان انطباعك بتلك الزخم الهائل المصاحب
من تساؤلات واستفسارات ؟

خلال تجوالى على الإنترنت فى عام 2006 وإستطلاعى للمواقع العربية علمت أن عنيزة لها موقع أو منتدى على النت وموضح به أنه أول موع لمدينة بالجزيرة العربية على النت ــ وبالطبع سارعت بالولوج إليه واشتركت فيه كعضو وأرسلت رسالة بأن لدى مجموعة من الصور القديمة أريد أن أرفعها على الموقع ولكن مرت عدة أشهر ولم يرد على أحد ..... إلى أن رأيت ذات مرة خبر وفاة المرحوم / صالح عبد الله القرعاوى منشور ا بالموقع وإتصلت تلفونيا بالأخ عبد الرحمن العويد فتأكدت أن المتوفى هو زميلنا بالبنك ..... ومن ثم تولى إتصالى بالمنتدى .

على الشربينى وبدأت فى إرسال دراستى عن الأسماء والعائلات ثم الصورـــ ولقد أسعدنى تماما حسن إستقبال أهل عنيزة لما أبثه على المنتدى من صور وذكريات ومن ثم شجعنى ذلك على ذكر مناسبات تلك الصور على قدر إستطاعتى .وقد فرحت بكم المشاهدات والتفاعل مع أهل عنيزة وما تلاه من زيارة فى 2008 كانت حلما من الأحلام بالنسبة لى أن أزور وأتجول فى أرجاء فيحاء القصيم مع أحبائى القدامى والجدد من أهل عنيزة الكرام .

على الشربينى لقد قام مشرفى منتدى عنيزة بالغاء بعض المداخلات المشاركة والتى تحمل وجهات نظر مختلفة أو معارضة وكنت أتمنى ألا تحذف تلكك المشاركات فهى التى ساعدت وأعطت للموضوع مذاق وحلاوة التفاعل وحيويته بين وبين أصحاب هذه المشاركات فأنا أرى أن كل من قام بالتعليق والمشاركة إنما كان بدافع حبه لعنيزة وليس من أى منطلق آخر .

على الشربينى حتى لا أتعدى على وقت راحتكم يمكننا إستكمال ما تبقى من الحوار غدا إن شاء الله .

عشقي عنيزة شاهدت الموضوع 3 مرات متتالية
كانت متعتي بالموضوع كبيرة
تخيل ان البعض كان يدخل الموضوع ويرى عمه او والده وهو في صباه
:)
او حتى بيتهم أثناء بناءه
او حتى مدينتنا الجميلة

عشقي عنيزة استاذي
هل لك عوده قريبة لعنيزة ؟؟

على الشربينى أنا أيضا أتمتع بمراجعة الموضوع وما به من مداخلات يسعدنى إعادة قرائتها ـــ ومن ضمن المدخلات أن أحد الأعضاء قال لى أنه شاهد صورة لوالده المتوفى من 33 سنة ــ وطلبت منه إخبارى بإسم والده وما هى صورته لعلى أجدله صور أخرى لدى ,ارسلها لى على الإيميل وقد أرسلت له عدد 12 صورة لوالده رحمه الله .

على الشربينى إذا كان الله قدر لى زيارة عنيزة مرة أخرى فسوف أسعد بذلك سعادة كبيرة .

عشقي عنيزة استاذي لهو شرف لي كبير ان اتشرف بالحوار معك
لساعه من الوقت , وسعادتي لا توصف
وبحول الله سوف تتحفنا بزيارة أخرى لعنيزة
لنحتفل جميعا باجمل مدينة بالوجود :)

على الشربينى لا أستطيع أن أصف لكم سعادتى بهذا الحوار الشيق معكم والذى تخيلت معه أننى أجرى هذا الحوار وأنا ما زلت بعنيزة لم يغادرها وجدانى ولم تغادر هى هذا الوجدان وأعتبر مدة هذا الحوار إضافة لفترة تواجدى بأرض عنيزة وبين أهلها ـــ وإلى الملتقى بأرض الفيحاء مرة أخرى إن شاء الله ــ لكم منى التحية والسلام والشكر على هذه اللحظات البديعة .

عشقي عنيزة أَحْبَبْتَ عُنَيْزَةَ .. فَأَحَبّتْكَ ..!!.
إلى لقاء قريب بحول الله يا راعي الوفاء


الشربـيـني أصـيـلٍ مـن أصـيــل

ـــــــــــــــــــــــــــــ ما نســــــانـا ولا نـنـسـا غـــلاه
أربــع سنـيـن كــنـه يوم ولـــيل
ـــــــــــــــــــــــــــــ من حسن ذاته وميزاته وغـلاه
له مــقاسٍ على العـليـا طـويــل
ـــــــــــــــــــــــــــــ المـراجــل تـتـغـذا مـن اغــــذاه
مـا يـغـذا الـنـيـل رجَّـالٍ بـخـيــل
ـــــــــــــــــــــــــــــ كـل أهـل مـصـر عالي مـستواه


علي السالم العباد

عنيزة

عشقي عنيزة من الجميل ذكره انني دخلت الموضوع الآن
ووجدت فيه 6 زوار *_*
يبدوا انني اعدت للبعض الشغف لمطالعه الموضوع من جديد
http://www.onaizah.net/majlis/t72679.html

على الشربينى بعد رسالتكم أمس ـــ دخلت على الموضوع بالمنتدى ووجدت عدد 9 أعضاء يطلعون عليه ــ فعرفت أنهم يفعلون ذلك للتعرف على من سيتم معه الحوار ــ فشكرا جزيلا لكم وإسمح لنا أن نكون شركائك فى عشق عنيزة .

أولاً : كل الترحيب بالمهندس ( علي الشربيني ) أستاذ الوفاء والواعي عند أمة معظمها في سبات من النوم الموتي والذي يتخلله أحلام يستحيل تحقيقها بحال مثل حالتها مالم تتغير إلى الحركة ولو بالفراش ( يعني بمفهومنا على الأقل تمغط بدون تبعط ) ما علينا ..
نعود إلى وفاء الشربيني ووعيه بقراءة المستقبل !!! وهذا يعطينا دلالة لا جدال فيها أن قراءة المستقبل عند الأفراد والجماعات لا تحصل في الغالب إلا بوجود تراكم ثقافي له تاريخ موغل في القدم أعطته القدرة على القراءة .. وهذا ما هو موجود وحاصل في أم الدنيا مصر الحبيبة وإنعكس هذا على شعبُها المحبوب لإشياء كثيرة !!!
 وعنيزة وفقت بتواجد شخصية واعية وافية مثل أستاذنا القدير الشربيني والذي قدم هدية لإبناء عنيزة ومحبيها هي من أثمن الهدايا الراقية وأجملها !!!!!!! وهذا كرم ووفاء راقي منه .. شكراً لك أستاذ الشربيني ..
ثانياً : شكراً ( عشقي عنيزة ) هل نستطيع أن نجاري من تجاوز الحب إلى العشق في عنيزة !! ؟ يمكن للهيام بس الهيام بلشة ما بعده إلا الهبال !! ونا الهبال حول حروة بدون عشق وهيام .. والله إيثبت عقلي على كراسيه مع إني عارف إن هالكرسي باديبه الإخراث ..
ثالثاً : شكراً للجميع .. وسامحونا على الإسراف بالخربطة .

Faisal Al Hamidi سئؤال للمهندس علي اين نجد الصور التي صورتها من زمان

على الشربينى جميع الصور القديمة موجودة بمنتدى مجلس مدينة عنيزة فى موضوعى [ المثبت ] لمحات عن عنيزة 1395 ـ 1399 المكان والزمان والبشر ـــ وأيضا موجود منها أكثر من 600 صورة على موقعى على النت وإليك رابط هذه الصور http://sherbiny.net/Slideshow/frames.htm

Faisal Al Hamidi مشكور

Faisal Al Hamidi اغلب الصور قبل كم سنة

على الشربينى أهلا وسهلا بك أخى فيصل

على الشربينى صورى القديمة عن عنيزة تشمل الفترة من شهر الحجة 1394 حتى أوائل 1399 وهى الفترة التى كنت مقيما فيها بعنيزة حيث كنت أعمل فى بنك عنيزة الزراعى