الاثنين، 7 مايو 2012

حجر رشيد


حجر رشيد

مفتاح اللغة الفرعونية القديمة

الهيروغليفية

*******************


في 19 يوليو  عام 1799م إبان الحملة الفرنسية على مصر  عثر أحد الجنود الذى كان يعمل تحت إمرة الضابط الفرنسى " بوشار " على حجر من البازلت الأسود في أثناء حفر أساسات أحد الجدران بمدينة رشيد الواقعة على مصب نهر النيل على البحر الأبيض المتوسط وقد سجل على سطحه نقش بالخط الهيروغليفى يليه نص ديموطيقى وآخر باليونانية القديمة .


وقد أدرك علماء الحملة الفرنسية مدى أهمية الحجر وأطلقوا عليه إسم «حجر رشيد»  [ Rosta Stone ] ثم إنتقلت ملكية حجر رشيد إلى الإنجليز بعد إنهزام الأسطول الفرنسى على يد الإنجليز وتم وضعه بالمتحف البريطانى ــ وذلك قبل إكتشاف أهمية هذا الحجر إلى أن تم حل لغزه على يد العالم اللغوى الفرنسى / جان فرنسوا شامبليون الذي يعود إليه الفضل في حل رموز اللغة المصرية القديمة .


حيث كانت الحملة الفرنسية فى مصر تصدر جريدة يقرأها  الجيش الفرنسى لإطلاعه على الإكتشافات العلمية والتاريخية والدينية وغيرها من أخبار وأعلنت جريدة قوات الحملة "لاكورييه ديجبت" نبأ هذا الاكتشاف التاريخى الهام وسألت عما إذا كان وجود الكتابة الإغريقية، التي يبدو أنها ترجمة للنص المصري يمكن أن يزودنا بمفتاح لقراءة اللغة الهيروغليفية ؟ .


جان فرنسوا شامبليون




وتوصل العالم الفرنسى شامبليون الى فك رموز اللغة المصرية القديمة عن طريق مضاهاة الحروف ببعضها البعض فى النصوص باللغات الثلاثة وخاصة الأسماء مما أدى إلي فك العالم الفرنسي جان فرانسوا شامبليون (1790 م- 1832 م) رموز الهيروغليفية حيث إستطاع شامبليون فك شفرة الهيروغليفية عام 1822 م.


حجر رشيد

وقد نقش عام 196 قبل الميلاد



حيث يشمل حجر رشيد عدد14 ] سطر باللغة المصرية القديمةالهيروغليفية ] ثم عدد32 ] سطر باللغة العامية المصريةالديموطيقية ] ثم عدد45 ] سطر باللغة اليونانية القديمة [ الإغريقية ] .


************


النص الهيروغليفى على حجر رشيد



*****************

ترجمة النص الوارد على حجر رشيد


هذا النص عبارة عن  وثيقة ملكية تاريخية تتحدث عن أفضال بطليموس الخامس ـــ  وفيما يلى ترجمة باللغة العربية عن اللغة الإنجليزية عن اللغة الإغريقية الواردة على حجر رشيد :


[[[ خلال حكم الملك الصغير الذي خلف والده كجلالة الملك صاحب التيجان العظيم الذي أنشأ مصر ومخلص للآلهة المنتصر على أعدائه والذي أعاد الحياة الكريمة للناس المشرف على احتفال الثلاثين عام العادل مثل هيفايستوس الأكبر ملك مثل الشمس . ملك القطرين الشمالى والجنوبى العظيم نجل الإله فيلوباتوريس المعترف به من قبل هيفايستوس الذي ايـّدته الشمس بالنصر الصورة الحية لزويس  ابن الشمس بطليموس . فليعيش محبوب بتاح . فى السنة التاسعة (أنا) أيتوس ابن أيتوس كاهن الإسكندرية والآلهة سوتيريس وأدولفي والآلهة أبورجاتي وفيلوباتوريس .
(وتأتي فقرة في النص لتمجيد آلهة الإغريق ثم يسترسل)
في اليوم الرابع عشر من شهر كسانديكوس الموافق يوم 18 من شهرأمشير المصري . مرسوم : اجتمع كبار الكهنة والمنبئين وهؤلاء المسموح لهم دخول الهيكل المقدس لخدمة الآلهة وحاملوا المراوح وكتـّاب القدوس وكهنة المعابد الآخرين الآتين من جميع أنحاء البلد الذين أتوا إلى منف لمقابلة الملك بمناسبة عيد تتويجه . من بطليموس فليعيش محبوب بتاح والإله أبيفانيس أوخاريستوس الذي خلف والده . إجتمعوا في هذا اليوم في معبد منف وشهدوا أن الملك بطليموس فليعيش محبوب بتاح الإله ابيفانيس أوخاريستوس ابن الملك بطليموس والملكة أرسينوى الألهة فيلوباتوريس أنه محسن للمعبد وللعاملين فيه وكذلك لجميع الشعب وأنه إله ابن إله (مثل حوروس  ابن إيزيس وأوزوريس المنتقم لأبيه) وأنه يقدس الآلهة . قدّم للمعبد دخل من الثروة والحبوب وصرف الكثير من أجل رخاء مصر وزوّد المعابد بالإمدادات . وهو سخي بثروته الخاصة وقام بإلغاء العوائد والضرائب التي كانت واجبة في مصر كما خفـّض أخرى حتى يتمكن الشعب من العيش في رفاهية أثناء حكمه وألغي الديون المستحقة للقصر وهي كثيرة المستحقة في مصر وباقى المملكة، وكذلك حرر هؤلاء النازلين فى السجن وأخرى الواقعين في قضايا منذ زمن طويل حررهم من التهم الواقعة عليهم وأمر أن يستمر نصيب الآلهة من عائدات المعبد ومن دخل المعبد السنوى لهم سواء من الحبوب أو من الثروات وكذلك من الغيطان والحدائق والأراضى الأخرى الممنوحة لهم التى كانت مخصصة للآلهة في عهد والده وقرر بشأن الكهنة أن هؤلاء لا تزيد رسوم تعميدهم لوظيفة الكهنوت عن ما كانت مقررة في عهد والده وفي السنة الأولى من حكمه وأعفى أعضاء سلك الكهنوت من واجب حضورهم كل سنة إلى الإسكندرية وأمر أن لا يُرغم أحد على العمل في الأسطول .
 ]]]


*****************


حروف اللغة الهيروغليفية



******************

نصوص فرعونية على جدران المعابد




*****************