الخميس، 20 يونيو 2013

دور التفتيش الفنى لخبراء وزارة العدل [[ 5 ]]

دور
 التفتيش الفنى لخبراء وزارة العدل
 [[ 5 ]]

****************

العلاقة بين الخبراء ومن يقوم بالتفتيش عليهم من أعضاء التفتيش الفنى تحتاج إلى فهم صحيح لدور كل منهم لدور الآخر فى مباشرة العمل فى القضايا التى تحال لخبراء وزارة العدل من كافة الجهات القضائية إذ يعتبر خبراء وزارة العدل [ بكافة وظائفهم على تعددها ] جزء من منظومة العمل القضائى  الذى يهدف إلى إرساء دعائم العدل وإعطاء كل ذى حق حقه بما يساهم فى تحقيق الأمن الإجتماعى فى المجتمع بإرساء مبدأ العدالة بين المواطنين كافة .

ومن ثم فإن لكل من يعمل بإحدى وظائف الخبرة له دور يسهم فى تحقيق ذلك الهدف سواء الخبير الذى يباشر العمل فى القضايا بمكاتب الخبراء أو السادة أعضاء الوظائف الإشرافية له القائمين بتدريبه والإشراف المباشر عليه أو كبيرى الخبراء بالمكاتب ومساعديهم فى كل تخصص وكذا أعضاء التفتيش الفنى بالمصلحة وأيضا خبراء البحوث الفنية بالمصلحة....... الخ ـــ لكل منهم دوره المكمل لدور الآخرين من الخبراء ويجب أن تكون أعمالهم متكاملة وليست متضادة وعلى كل منهم أن يتفهم حقيقة الدور الذى يؤديه الآخرين وألا يتصور أو يعتقد أن منهم من هو خصما له كما ورد فى مقدمة المقال الأصلى للزميل / عصام عبد الرؤوف [  فقوة خصمك يستمدها من خوفك منه ] .

ومن يراجع الجزء الأول من [ ذكريات خبير بالمعاش ] التى أنشرها على هذا المنتدى يجد أننى ذكرت بها إستفادتى من خبرات أول مفتش قام بالتفتيش على بعد مرور حوالى [ 6 أشهر ] على إلتحاقى بالعمل كمعاون خبير خلال فترة تواجده بالمكتب التى لم تتعدى إسبوع واحد ـــ أكثر مما إستفدته من الزملاء المشرفين على عملى بالمكتب خلال عدة أشهر كاملة .

علما بأننا كخبراء وكبشر نظل نتعلم من المهد إلى اللحد كما يقول المثل ولا يظن أى منا أن مجرد مرور عدة سنوات على مباشرته للعمل قد إكتفى بما حصل من معلومات ولا يتقبل أى توجيه ممن هو أقدم منه ويستنكف أن يوجه له أى ملحوظة على أعماله فهناك مثل آخر يقول [[ يظل العالم عالما طالما طلب العلم فإذا ظن أنه قد علم فقد جهل ]] .

وإذا كان الدور الذى يقوم به المفتش خلال الدورة التفتيشية على السادة الخبراء بالمكاتب وإصداره التوجيهات الفنية والإجرائية لهم على ما تم من أعمالهم فى محاضر الأعمال ــ إذا كان هذا الدور هو الأبرز والأوضح للسادة الخبراء ـــ فإنه يمكننى أن أعدد باقى الأدوار التى يقوم بها التفتيش الفنى بالمصلحة :

** يقوم التفتيش الفنى بمصلحة الخبراء بوضع تقرير الكفاية السنوى للسادة الخبراء .

** من ضمن ما يتم تقييم عمل الخبراء بمعرفة التفتيش الفنى هو تحديد مدى صلاحية السادة الخبراء القدامى لتولى الوظائف الإشرافية أو صلاحيتهم لتولى الوظائف الإشرافية الأعلى مما يشغلونه منها فعلا .

** يتم الإستعانة بتقارير التفتيش الفنى للسادة الخبراء بمجلس التأديب فى حالة تقديم أى منهم للمسائلة التأديبية سواء كانت هذه المسائلة عن أخطاء تمت خلال مباشرة أعمالهم فى القضايا أو عن مخالفات أو جرائم منسوبة لأى منهم مما قد تستدعى مسائلتهم تاديبيا بمجلس التأديب الخاص بالخبراء .

** فى حالة حدوث تعسف من شاغلى الوظائف الإشرافية بالمكاتب ممن يشاركوا فى وضع تقرير الكفاية السنوى للخبراء وتعمدهم تخفيض مستوى الكفاية الذى يوضع من إدارة مكتب الخبراء لهم ــ فإن تقرير الكفاية الموضوع عنهم بمعرفة التفتيش الفنى يكون هو طوق النجاة لهم عند إعتماد المصلحة لتقرير الكفاية النهائى .

وقد حدث فعلا خلال فترة عملى بالتفتيش الفنى أن أحد مكاتب الخبراء حدثت به فتنة شديدة بين الخبراء وبين السيد كبير خبراء المكتب ونسب إلى كبير الخبراء أعمال قدم عنها لمجلس التأديب وتم صدور حكم بوقفه عن العمل ستة أشهر ـــ  وكان موسم وضع تقارير الكفاية قد حل قبل وقفه عن العمل فقام بوضع تقارير كفاية لجميع الخبراء المختلفين معه بتقديرات كفاية متدنية تحرمهم من شروط الترقى رغم أن منهم من كان على وشك الترقى لوظيفة مدير عام وغيرها من باقى الدرجات الوظيفية .
ولم ينصفهم من هذا التعسف سوى تقارير الكفاية الموضوعة عنهم خلال تلك السنة سوى التقارير  الموضوعة عنهم بمعرفة السادة أعضاء التفتيش الفنى بالمصلحة .

******************

وأخيرا أتمنى أن يقوم السادة الخبراء بالمكاتب وخاصة حديثى العمل بالمصلحة أن يغيروا من نظرتهم المتشائمة عن التفتيش الفنى وأن يعتبروا السادة المفتيشين مرجعا فنيا لهم ويحرصوا على الإستفادة من خبراتهم مثلما يستفيدوا من المشرفين عليهم من أعضاء الوظائف الإشرافية بالمكتب .


ومن جانب آخر أتمنى ضرورة مراعاة السادة المفتشين لفترة خبرة من يقوموا بالتفتيش على أعمالهم وتقييم مستوى أدائهم بما يتفق والمطلوب منهم تحصيله من معلومات تتناسب مع فترة عمل كل منهم ووظيفته إن كان معاون أو مساعد خبير أو..... الخ .

فليس هناك ما يمنع من تقدير كفاية أحد السادة الخبراء الجدد [ بوظيفة معاون خبير ] بمرتبة كفاية بتقدير ممتاز ـــ لأن التقدير يكون عن مستواه فى الوظيفة التى يشغلها فإن كان مستوى ادائه للعمل وقدراته التحصيلية تؤهله لهذه المرتبة فيتعين منحها له فإن تقديره هنا لا يجوز ان يتساوى من متطلبات من يشغل وظيفة خبير او خبير اول او غيرها فلكل وظيفة مستوى فنى فى الأداء والإلمام بقواعد العمل واصوله .