الخميس، 20 يونيو 2013

دور التفتيش الفنى لخبراء وزارة العدل [[ 2 ]]

دور
 التفتيش الفنى لخبراء وزارة  العدل
 [[ 2 ]]

**************

إستكمال لما ذكرته فى المقالة السابقة فإننى أرى أن سبب تذمر الخبراء من المفتشين من النوع الثانى الذى ورد فى المقالة الأصلية فى هذا الموضوع وهو النوع الذى لا يجد قبول ولا إرتياح من السادة الخبراء بالمكاتب الذين يتم التفتيش عليهم قد يرجع إلى أحد السببين التاليين :

** أسباب ترجع إلى المفتش القائم بعملية التفتيش .

** أو أسباب ترجع إلى الخبير الجارى التفتيش عليه .

** أما الأسباب التى ترجع إلى المفتش فيمكن أن يكون مرجعها قلة سنوات خبرته بعمل الخبراء أو أن فترة عمله إقتصرت على العمل بمكتب خبراء واحد أو عمل تحت إشراف عدد محدود من الخبراء القدامى وبالتالى لم يتح له الفرصة للإلمام بكافة مدارس الخبرة فى فرع تخصصه ومن ثم لا يتقبل وجهات نظر من ينتمى لمدارس الخبرة التى تختلف عن المدرسة التى تلقى منها معلوماته وأصول العمل الفنى التى تعود عليها ـــ ويرى عدم سلامة العمل للسادة الخبراء الذين يقوم بالتفتيش على أعمالهم الذين يختلفون عن إسلوب العمل الذى إعتاد هو عليه .

أو أن يكون ممن لم يتاح لهم وفرة المعلومات المتعلقة بأصول العمل الفنى لخبراء وزارة العدل أو أصول الإجراءات القانونية الصحيحة التى يلزم أن يلم بها الخبراء خلال أدائهم للعمل فى القضايا ــ تلك الإجراءات التى قد يترتب على عدم إتباعها بطلان عمل الخبير بأكمله مهما كان عمله الفنى سليما ومتفقا مع الأصول الفنية لهذا العمل .

ومن هذا المنطلق يتضح سلامة الإسلوب المتبع بإدارة التفتيش الفنى بمصلحة الخبراء من حيث إنتداب من يلتحق بالعمل عضوا بالتفتيش الفنى لمدة سنة قابلة للتجديد حتى يمكن عدم التجديد لمن يرى من السادة المفتشين عدم تناسب طبيعة عمل التفتيش مع ظروفه الخاصة أو عدم التجديد لمن ترى إدارة التفتيش عدم استمرارهم فى هذا العمل الهام بإدارة التفتيش الفنى للأسباب التى يقدرها القائمين على إدارة شئون التفتيش بالمصلحة .

** أما السبب الثانى من أسباب تذمر السادة الخبراء الذين يتم عليهم التفتيش بمكاتب الخبراء بمعرفة مفتشى المصلحة ـــ فيرجع إلى الخبراء أنفسهم وليس للمفتش القائم بعملية التفتيش ــــ فعدم تفهم السادة الخبراء لطبيعة عمل السادة المفتشين أعضاء التفتيش الفنى بالمصلحة هو أحد الأسباب التى يرى بعضهم أن المفتش هو [ خصمه ] كما ورد فى مقدمة المقال الأصلى للأخ / عصام عبد الرؤوف .


فالسادة أعضاء التفتيش الفنى بالمصلحة وطبقا لمسمى وظيفتهم ومسمى الإدارة التى يعملون بها وهى التفيش الفنى ـــ فإن وظيفتهم الأساسية هى إجراء التفتيش من الناحية الفنية على أعمال السادة الخبراء العاملين بمكاتب الخبراء على مستوى الجمهورية فى كل تخصص من التخصصات الثلاثة التى تضمها المصلحة [ الخبرة الحسابية والخبرة الزراعية والخبرة الهندسية ] و الغرض الأساسى من إجراء هذا التفتيش هو [ تقييم مستوى أداء السادة الخبراء ] فيما يؤدونه من أعمال فى المأموريات التى ينتدبون لها فى القضايا والمأموريات المحالة لهم من الجهات القضائية والجهات ذات الإختصاص القضائى .

وهذا التقييم لمستوى الأداء يشمل ما يقوم الخبير بأدائه من حيث :

1 = المستوى الفنى الذى يؤدى به السيد الخبير عمله فى المأمورية المكلف بها ومدى إتباعه للأصول الفنية لهذا العمل من واقع محاضر أعماله فى القضايا التى يشملها التفتيش .

2 = مدى إلتزامه بالنواحى الإجرائية التى تتضمنها القوانين المنظمة لعمل الخبرة ــ والتى تم تشريعها للمحافظة على حقوق المتقاضين .

3 = مدى إلمام الخبير بالتعليمات والكتب الدورية الصادرة من المصلحة ومدى إتباعه لهذه التعليمات من عدمه .

4 = قدرة الخبير على التصرف فيما يقابله من عقبات ومواقف خلال أدائه لهذا العمل .

5 = مدى تعاون الخبير مع السادة شاغلى الوظائف الإشرافية المشرفين المباشرين على عمله بالمكتب .

6 = نتائج التحقيق الفنى فيما قد يقدم ضد الخبير من شكاوى من أصحاب الشأن .

7 = متابعة المفتش وتقييمه لأعمال الخبير المكتملة فى القضايا المرتدة له التى يتم التفتيش عليها خلال الدورة التفتيشية بالمكاتب ـــ وكذا فى القضايا المحكوم فيها قطعيا التى ترد لإدارة التفتيش الفنى من المحاكم .

ولكل بند من هذه البنود درجات محددة فى نموذج تقييم الأداء الذى يتم وضعه بمعرفة إدارة التفتيش الفنى بالمصلحة بعد مراجعة من مديرى التفتيش لكل تخصص وإعتماد كبير خبراء التفتيش الفنى بالمصلحة .

والأمر الذى يشغل بال السادة الخبراء ممن يتم التفتيش عليهم ويرون فيه تعنت من السيد المفتش يكون فى كثير من الأحيان عن المسائل الإجرائية التى يتبعها الخبير فى محاضره ويتم التعليق عليها وعلى صحتها من السيد المفتش خلال متابعته مع الخبير لهذه الإجراءات الواردة فى محاضر أعمال الخبير ويرى السيد الخبير أن ذلك يمثل تعنت من السيد المفتش حسبما ورد فى المقالة الأصلية لهذا الموضوع فى البند [21] أن هذا المفتش [[ كل همه الشكليات العقيمة وفتح وقفل المحضر ]] . 

وإن شاء الله أتابع معكم هذه الجزئية فى المقالة التالية .