الأحد، 23 مارس 2014

هل تعلم / الجزء الثانى من 51 ــ 100


** 100 **

هل تعلم :
********
[ 100 ]

ماذا فعل الروس الذين إستقبلوا أول فريق كرة قدم مصرى فى موسكو مع اللاعب / حنفى بسطان ؟

********************************************************************

كان اللاعب المصرى / حنفى بسطان / ذو بشرة سوداء اللون ــ ولم يكن قد سبق للروس خلال فترة الستار الحديدى عقب الحرب العالمية الثانية ــ لم يسبق لهم رؤية إنسان أسمر البشرة أو اسود اللون .

لذلك عندما هبط أعضاء الفريق المصرى لكرة القدم فى مطار موسكو ومن ضمن أفراده اللاعب / حنفى بسطان ــ لم يتخيل مستقبليه من الروس وجود إنسان بهذا اللون وإعتقدوا أن سبب هذا اللون هو تراكم الأتربة أو عادم السيارات [ مثلا ] على بشرته .

وبدءوا فى [ دعك ] بشرته ومحاولة تنظيفها لإزالة المواد التى تسببت له فى هذا اللون على بشرته .!!!!!!

** 99 **

هل تعلم :
********
[ 99 ]
ان اول مستشفى حديثة بالقاهرة اقامتها الحكومة فى عهد محمد على باشا هى [ اسبتالية القصر العينى ] .

حيث ان كلوت بك انشأ كلية الطب بمصر فــى عهد محمد على باشا أولا كمدرسة للطب بجوار المســــتشفى العسكرى بأبى زعبل ســــنة 1827 ثم نقلت ســــنة 1837 إلى قصــــــــر أحمد العينى " القصر العينى " والحق بها بعد ذلك مدرسة خاصة للصيدلة ثم مدرســــة للقابلات والولادة .
وكانت اسبتالية القصر العينى تضم حوالى [ 1150] سرير وبها قسم للرجال وقسم للنساء ومرتب لهم الحكماء [ الأطباء ] والأجزخانة والمأكل والمشرب والملبس .

والمستشفى الحديثة الثانية تم انشائها فى عهد الخديوى توفيق وهى [ اسبتالية المجاذيب بالعباسية ] اى مستشفى الأمراض التفسية بالعباسية ــ الشهيرة ـــ حيث خصص لها سراى العباسية التى كان قد قام بانشائها عباس حلمى باشا الأول.

وكانت السراية مدهونة باللون الأصفر ولذلك اشتهرت حتى الآن بـ [ السراية الصفراء ] وللعجب انها مازالت حتى الآن ونحن فى عام 2014 ملونة باللون الأصفر رغم انها مشيدة حوالى سنة 1850 م .

ووقت انشائها كانت تضم حوالى [ 300 ] سرير وبها قسم للرجال وقسم للنساء ومرتب لها الحكماء [ الأطباء ] والأجزخانة والخدمة اللازمة .

وهى اول مبنى تم تشييده بمنطقة الريدانية بمعرفة عباس حلمى باشا الأول وانشأ حولها ثكنات الجيش فى هذه المنطقة .

وفي عام 1851م أصدر عباس الأول إرادة سنيَّة (سلطانية) تقضي بأن تسمى هذه المنطقة باسم "العباسية".


** 98 **

هل تعلم :
*******
[ 98 ]

متى تم اول تقسيم إدارى للقاهرة :

*************************
تم ذلك فى زمن الفرنساوية حسب تعبير على باشا مبارك فى كتاب [[ الخطط التوفيقة الجديدة لمصر القاهرة ومدنها ]] ــ حيث تم تقسيم القاهرة الى ( 8 ) ثمانية أثمان كل منها يسمى الثمن ( 8/1 ) وهو نفسه الإسم القديم لقسم الشرطة بالقاهرة .

وكل ثمن منها يقسم الى شياخات حسب اتساعه ومساحته // ولكل ثمن منها شيخ يعرف [ بشيخ الثمن ] مرتبه الشهرى من المحافظة ( 100) مائة قرش صاغ .

ولكل شياخة شيخ يعرف بشيخ الحارة ليس له مرتب من المحافظة ولكنه يتقاضى أجرة شهر من سكان الأملاك التى بالحارة شياخته عندما يقوم بتأجيرها للغير .

والثمانية اثمان للقاهرة كانت هى :

1 ** ثمن الأزبكية .
2 ** ثمن باب الشعرية .
3 ** ثمن الجمالية .
4 ** ثمن عابدين .
5 ** ثمن درب الجماميز .
6 ** ثمن الدرب الأحمر .
7 ** ثمن الخليفة .
8 ** ثمن قوصون .

وهذا الترتيب لها هو طبقا لقيمة عوائد المبانى المتحصلة منها سنة ( 1289 هـ ) وهى 1892 ميلادية السنة التى قام على باشا مبارك بتأليف كتابه فيها .

ثم اضيف ثمن آخر هو [[ ثمن بولاق ]] حيث كانت بولاق تعتبر خارج مدينة القاهرة فى زمن الحملة الفرنسية .


** 97 **

هل تعلم :
*******
[ 97 ]

ان شارع الموسكى :

**************

ينسب شارع الموسكى إلى الأمير عز الدين موسك أحد أقرباء السلطان / صلاح الدين الأيوبى وهو الذى أنشأ قنطرة الموسكى على الخليج المصرى .

وقد تم شق الشارع وتعميره على مراحل عديدة على مدى خمسة من حكام مصر من أسرة محمد على هم :

محمد على باشا و عباس حلمى الأول وتوقف العمل فيه فى عصر سعيد باشا ولكن الخديوى إسماعيل إستأنف العمل فيه ثم إستكمل فى عهد إبنه الخديوى توفيق .

و كان الهدف من شق هذا الشارع هو توفير منطقة تجارية فى قلب القاهرة المعزية الفاطمية حيث مناطق الغورية والسيوفية والخيامية وعند جامع الأزهر ومرقد الإمام الحسين ومنطقة الحمزاوى التجارية .

وكان هذا الشارع أيضا أول الشوارع العرضية بالقاهرة حيث كانت جميع شوارع القاهرة طولية بإمتدادها متوازية مع نهر النيل وأشهرها شارع المعز لدين الله الذى يبدأ من باب زويلة فى الجنوب حتى باب الفتوح شمالا بكامل طول القاهرة الفاطمية ومتوازيا أيضا مع مجرى الخليج المصرى الواقع فى الجهة الغربية لسور القاهرة الفاطمية .

ومن طريف ما أورده على باشا مبارك فى خططه التوفيقية عند البدء بإنشاء هذا الشارع فى عهد محمد على باشا ــــ أن الباشا إستفتى العلماء فى إنشاء هذا الشارع وتحديد إتساعه ـــ فأفتوه بأن يكون إتساع الشارع [ أى عرضه ] بحيث يسمح بمرور جملين محملين بالتبن بدون مشقة وقدروا ذلك بثمانية [ 8 ] أمتار ــ وكان طريق الموسكى ممهدا قبل محمد على باشا حيث قام الفرنسيين سنة 1800 بهدم أغلب المبانى ما بين قنطرة الموسكى والعتبة الخضراء حسبما ذكر الجبرتى فى حوادث سنة 1215 هـ/ 1800 م .

وللعلم لم يتم أى تغيير فى عرض هذا الشارع منذ إنشائه حتى الآن ونحن سنة 2014 .


** 96 **

هل تعلم :
*******
[ 96 ]

كبف نشأت عادة وأد البنات فى الجاهلية قبل الإسلام :

**************************************

قام الملك النعمان بن المنذر ملك الحيرة بغزو المنطقة المجاورة له من جزيرة العرب وقام جيشه بأسر نسائهم وذريتهم .

فسأله القوم ان يرد عليهم نسائهم وبناتهم المأسورات ـــ فقال الملك النعمان // كل امرأة إختارت ان ترد الى اباها ردت اليه ــ وكل من اختارت صاحبها الذى قام بأسرها تركت معه .

فكلهن اخترن آبائهن ــ إلا ابنة [ قيس بن عاصم المنقرى ] فإنها اختارت صاحبها الذى اسرها [ عمرو بن الجمح ] .

فنذر قيس انه لا يولد له إبنة إلا قتلها لكيلا تجلب له العار كما فعلت ابنته التى اختارت صاحبها الذى اسرها .

وسار وأد البنات عند ولادتهن عادة عند العرب خوفا من العار .


** 95 **
هل تعلم :
*******
[ 95 ]

ما هو إحتفال القاهرة الذى كان يقام تحت إسم / جبر أو كسر الخليج :

************************************************

هذا الإحتفال كان أحد أكبر الإحتفالات فى عاصمة مصر ـــ ويقصد بكسر أو جبر الخليج [ أى فتح السد المقام على مدخل الخليج المصرى ] الذى يبدأ من منطقة فم الخليج لتدخله مياه فيضان النيل ــ وكان هذا الإحتفال يخرج للفرجة عليه جميع سكان القاهرة من رجال ونساء وشيوخ وأطفال ويحضره حاكم مصر وقضاتها ومشايخ الطوائف وقواد الجند ......

حيث كان يقام سد ترابى قرب مدخل الخليج عن شارع السد بالسيدة زينب يمنع مياه النيل من الدخول لمجرى الخليج المصرى ــ ويتم كسر هذا السد فى الإحتفال يوم وصول مستوى المياه بمقياس النيل بالروضة إلى ذروة الفيضان .



** 94 **

هل تعلم :
*******
[ 94 ]

من هو الحاكم المصرى الذى فكر فى تحويل مجرى النيل بالقاهرة ليمر تحت أسوار القلعة:

*****

من وقت انشاء قلعة صلاح الدين الأيوبى بالقاهرة ظلت تستخدم مقرا لحكم مصر الى ان قام الخديوى اسماعيل ببناء قصر عابدين ونقل اليه مقر الحكم .

و الناصر محمد بن قلاوون هو الحاكم المصرى الذى فكر تحويل مجرى النيل ليمر من تحت أسوار القلعةحيث مقر الحكم .

ولكن ضخامة التكاليف المقدرة بــ 3 خزائن [ أى بالدخل القومى لخزينة مصر لمدة ثلاث سنوات ] جعله يعدل عن تنفيذ هذا المشروع الأحمق .


** 93 **

هل تعلم :
*******
[ 93 ]

من هو ابن زنبل الرمال؟ وما هى حكايته :

****************************

واضح من اسمه انه احد المنجمين ورؤية الطالع ...... وقد كان معاصرا للسلطان الغورى .

وفى احد الأيام رأى السلطان الغورى رؤية وطلب من ابن زنبل الرمال تفسيرها ــــ فأخبره ان مضمون الرؤيا هو ان زوال ملكه كسلطان على مصر سيكون على يد شخص اول حرف من اسمه حرف الـ [ السين ] .

ورغم ان السلطان الغورى حينما طلب منه المماليك ان يعتلى عرش سلطنة مصر وكان كبيرا فى السن تمنع كثيرا وقبل تولى المنصب على مضض ــ رغم ان القاعدة فى تولى عرش مصر بين المماليك كان ظهور مملوك قوى ذو نفوذ يقوم بخلع السلطان السابق او إغتياله ويتولى العرش بدلا منه .

إلا انه بعد تفسير ابن زنبل الرمال للرؤيا ــــ تلاحظ إختفاء كل المماليك الذين يبدأ إسمهم بحرف السين واحدا وراء الآخر .

وبالقطع كان وراء ذلك الإختفاء الغامض لهم مكيدة من السلطان الغورى للتخلص من كل يمكن ان يشكل منهم تهديدا لعرشه طبقا للتفسير الذى اخبره به ابن زنبل الرمال .

وبما ان الحذر لا يمنع وقوع القدر ـــــ فقد كانت نهاية ملك السلطان الغورى وقتله تم على يد / سليم الأول العثمانى القادم من القسطنطينية وليس من مماليك مصر ــ ولكن ايضا يبدأ اسمه بحرف السين .



** 92 **

هل تعلم :
*******
[ 92 ]

من الذى أنشأ القصور التالية بالقاهرة وأين موقعها :

***********************************
** قصر اللؤلؤة.

** قصر النيل.

** قصر الزعفران .
===========

** قصر اللؤلؤة بناه الخليفة الفاطمى العزيز بالله ومكانه الحالى بجوار ضريح الشيخ الشعرانى بميدان باب الشعرية .

** قصر النيل ـ بناه محمد على باشا لإبنته / زينب ــ وإليه ينسب إسم منطقة قصر النيل وكوبرى قصر النيل ... ـــ ومكانه الحالى يشغله مبنى جامعة الدول العربية وفندق هيلتون النيل .

** قصر الزعفران ــ بناه الخديو إسماعيل بمنطقة [ الحصوة ] التى أطلق عليها بعد ذلك [ العباسية ] وهو حاليا مقرا لإدارة جامعة عين شمس حيث كانت نباتات الزعفران تنمو فى هذا الموقع .




** 91 **

هل تعلم :
*******
[ 91 ]

ما هو:

****

** قراميدان.

** قراسنقر .

** قراقون.

** قراقوش .

==========
** قراميدان كلمة تركية تعنى الميدان الأسود وهو الميدان الذى كان ممتد اسفل سور القلعة يالقاهرة و السجن الذى كان فى القراميدان هو السجن الذى قام الرئيس السادات بهدمه .

** قرا سنقر وهو أحد أمراء عصر المماليك وإليه تنسب مدرسة باب العيد المشيدة سنة 700 هـ / 1300 ميلادية بالجمالية ــ وهى رقم [ 31 ] من آثار القاهرة الإسلامية .

وكلمة قرا معناها الأسود .

** القراقون او الكراكول او الكراكون فهى تعنى قسم الشرطة .

** قراقوش كلمة تركيه تعنى الطائر الأسود و هو أبو سعيد بن عبد الله الاسدي الملقب ببهاء الدين قراقوش وكان وزيرا لصلاح الدين الأيوبى ــ و قدم خدمات جليلة لمدينة القاهرة عمرانياً من خلال إقامة الأسوار والقلاع والقناطر وكان له الجهود الكبيرة في القضاء على الدولة الفاطمية الشيعية .

** 90 **

هل تعلم :
*******
[ 90 ]

من هم خلفاء المسلمين الذين لقبوا بالآتى :

*******************************
** السفاح .

** الفاجر .

** الناقص .

** الحمار .

** المجنون .

** العادل .

** الفاروق .
=========

** الفاروق هو عمر بن الخطاب رضى الله عنه .

** العادل هو عمر بن عبد العزيز بن مروان .

** السفاح هو ابو العباس السفاح اول الخلفاء العباسيين .

** الفاجر هو يزيد [ الفاجر ] بن عبد الملك بن يزيد بن معاوية .

** الناقص هو يزيد [ الناقص ] بن الوليد بن عبد الملك بن مروان .

** الحمار هو مروان [ الحمار ] بن محمد بن مروان بن عبد الحكم .

** المجنون هو الحاكم بأمر الله الفاطمى من خلفاء الفاطميين .

** 89 **

هل تعلم :
*******
[ 89 ]
ان الكرواسون أصل اسمه مأخوذ من الاسم الفرنسي Croissant نسبة إلى شكله الهلالى .

ومن ضمن ما يقال عن نشأته ان النمساويين فى فيينا قد ابتكروه كأحد المخبوزات سنة 1683 خلال فترة حصار العثمانيين لفيينا بإعتبار ان الهلال هو رمز علم العثمانيين المسلمين لينتقموا منهم بجعله احد مأكولاتهم المفضلة .




** 88 **

هل تعلم :
*******
[ 88 ]
هل تعلم :
*******

من الذى وضع [ خازوق ] فوق الهرم الأكبر ؟

******************************

منذ حوالى ( 200 ) مائتى سنة من الزمن ــ تلاحظ وجود خازوق [ عامود ] من الخشب فوق قمة الهرم الأكبر ــ فمن وضع هذا الخازوق فوق الهرم الأكبر وما الهدف منه ؟

========

بعد ساعتين من طرحى السؤال ــ يسرنى ان اضع اجابته .

منوها باننى سبق ان طرحت على السؤال على موقع [[ اجابات جوجل فى 26 اكتوبر 2012 وانتظرت ( 40 ) يوم حتى 4 ديسمبر 2012 دون ورود اى اجابة فاضطررت لأن اضع الإجابة باسمى المستعار [[ بدون اسم ]] على النحو الذى توضحه الصورة التالية :


** 87 **


هل تعلم :
*******
[ 87 ]

أين الموطن الذى نشأت فيه القبائل الآتية :

******************************
** الفايكنج .

** الهون .

** الوندال .

** الأبورجينز .

** المايا .

** الزولو .
=======
** الفايكنج ـــ موطنها اسكندنافيا فى غرب أوروبا .

** الهون ـــ قبائل اسيوية من أصول مغولية و تركية .

** الوندال ــ قبائل جرمانية من اوروبا الشرقية .

** الأبورجينز ــ سكان استراليا الأصليين .

** المايا ــ جواتيمالا والمكسيك بأمريكا الوسطى والجنوبية .

** الزولو ــ جنوب أفريقيا .



** 86 **
هل تعلم :
*******
[ 86 ]

ما هو :

****
** الحزام الأسود .

** الحزام الأخضر .

** الحزام الناسف .

** حزام الأمان .

** حزام العفة.
==========

** الحزام الأسود .... هو الدرجه الأعلي للاعبي الكراتيه ( وهو درجات تبدأ من 1 دان حتي 9 دان ) .

** الحزام الأخضر ....هو الدرجه الثالثه للاعبي الكراتيه ( أصفر - برتقالي ثم أخضر ) .

** الحزام الناسف ....هو حزام يلف حول بطن وظهر أحدهم ويكون محمل بمتفجر يتم تفجيره عند شد شريط بمعرفه حامله ...

** حزام الأمان .... يتم وضعه علي كتف سائق السياره لحمايته عند حدوث لا قدر الله حادثه تصادم أو غيره ...

**حزام العفه .... طوق له قفل يلتف حول خصر المرأة فيغلق الفرج باستثناء فتحات ضيقة لقضاء الحاجة, ويحتفظ الزوج بمفتاحه معه, أخترع في إيطاليا عام 1400 يذكر أن الملكة الآشورية سميراميس 900 ق/م هي أول من اخترع حزام العفة لمنع انتشار الفاحشة في بلادها.


** 85 **
هل تعلم :
*******
[85 ]

كم يبلغ عدد البلاد المصرية التى يبدأ اسمها بكلمة // شبرا :

******************************************

هناك عدد [ 40 ] ( أربعين قرية ) فى أنحاء القطر المصرى يبدأ إسمها بكلمة ( شبرا ) .

ومن الجدول الذى سنورده عن أسماء الــ ( 40 ) قرية أو بلدة التى يبدأ إسمها بكلمة [ شبرا ] يتبين ان منها قرية واحدة فقط بالوجه القبلى التى يبدأ إسمها بكلمة شبرا وهى قرية " شبرا منت " مركز الجيزة .

وباقى الأسماء أى عدد ( 39 ) قرية يبدأ إســـــــــمها بكلمة ( شبرا ) بالوجه البحرى .




** 84 **
هل تعلم :
*******
[ 84 ]

من هم أرباب السيف ومن هم أرباب القلم :

******************************

أرباب السيف :
**********
هم شاغلى الوظائف العسكرية فى الدولة الذين يسمون فى العصر المملوكى حملة السيوف أو أرباب السيوف ..

وأرباب القلم :
**********
هم شاغلى الوظائف المدنية فى الدولة من المتعلمين حملة الأقلام .

وبالمعنى فى عصرنا الحالى ما يطلق عليه [ العسكر والمدنيين ] .



** 83 **

هل تعلم :
*******
[ 83 ]

معنى هذه المصطلحات :

*******************
** الداودار

** الجاندار

** الإستادار

** الخازندار

** المهمندار
========

فى عصر المماليك كان هناك وظائف مخصصة لأرباب السيوف ــ وهذه المصطلحات هى اسماء لبعض الوظائف التى يتولاها كبار امراء المماليك فى بلاط السلطان وهى :

** الداودار ــ هو الأمير الذى يقوم بإبلاغ أوامر السلطان .

** الجاندار ــ هو الأمير الذى يشرف على شؤون الأمراء ويدخل أمامهم للديوان .

** الإستادار ــ هو الأمير المشرف على بيوت السلطان من مطابخ وشرب ....

** الخازندار ــ هو الأمير المسئول عن خزائن السلطان .

** المهمندار ــ هو الأمير الذى يتلقى الرسل الواردين من أنحاء المملكة .


** 82 **

هل تعلم :
*******
[ 82 ]

ما المقصود بالمصطلحات التالية :

***********************
** الفلسفة

** السفسطة

** الزندقة

** الهرطقة

** العربدة
======
** الفلسفة ــ هى حب الحكمة والبحث عن الحقيقة .

** السفسطة ــ هى المناقشات التى يتمسك كل طرف فيها بوجهة نظره دون أى تنازل للآخر فيما يناقشونه والرد على سؤال بسؤال آخر .

** الزندقة ــ كانت تستخدم فى الدين الإسلامى للإشارة إلى من يؤمن بكتاب المجوس المقدس [ الزندافست ] ثم إستخدمت لوصف كل من يجحد شيئا من أصول الدين الإسلامى .

** الهرطقة ــ تستخدم بمعنى قريب من الزندقة ــ ولكنها شائعة الإستخدام فى الدين المسيحى خصوصا عند إحداث تغيير فى عقيدة أو معتقدات مستقرة بإدخال معتقدات جديدة عليها أو إنكار اجزاء اساسية منها .

** العربدة ـــ هى الحركات والأفعال الطائشة والماجنة غير المسؤولة للإنسان .


** 81 **

هل تعلم :
*******
[ 81 ]

ان البلاد الآتى اسمائها هى لبلاد مصرية :

*****************************
** باريس

** تونس

** السعودية

** النمسا
==========

** باريس ــ واحة من الواحات الخارجة القديمة ــ أما باريس الجديدة فهى التى صممها المهندس حسن فتحى فى 1967 .

** تونس ــ إحدى قرى مركز سوهاج .

** السعودية ــ مركز العياط بالجيزة .

** النمسا ــ مركز إسنا ولا ينطق إسمها مثل دولة النمسا وإنما تنطق مع وضع فتحة فوق كل من حروف الـ / النون والميم والسين .


** 80 **

هل تعلم :
******
[ 80 ]

من هو سيدى العتريس :

*****************

بمدخل ضريح السيدة زينب رضى الله عنها بالقاهرة بالمدخل الرئيسى بالميدان ـ يوجد ضريحين صغيرين أحدهما لسيدى العيدروس والآخر لسيدى العتريس .

وسيدى العتريس هو محمد بن أبى المجد ( عبد العزيز ) القرشى ــ والعتريس هو القوى الشديد .

وهو شقيق سيدى / ابراهيم الدسوقى ــ وللسيد / ابراهيم الدسوقى ( 10 ) عشرة اخوة من الذكور ــ وكلهم من اهل الله الصالحين .

وقد اوصى بأن يدفن فى هذا المكان حيث كان يقيم مجالس العبادة والدعوة فى جوار الحرم الزينى أكثر حياته .

** 79 **

هل تعلم :
*******
[ 79 ]

وقائع هذه القصة الطريفة :

******************

خلال الفترة التى تولى فيها / عبد المحسن أبو النور منصب وزير الزراعة أو نائب رئيس الوزراء للزراعة والرى خلال فترة حكم الرئيس جمال عبد الناصر ــ وصل لوزارة الزراعة برقية من مديرية الزراعة بالمنيا فحواها [[ أن الصقيع قضى على محصول القصب وقتله ]] .

فقام سيادته بالتأشير على البرقية بالإجراء الذى قرر إتخاذه بشأن ذلك الأمر ـــ هل يعلم أحد بما أشر به سيادته على البرقية ــ أو بما يتوقع أن تكون تأشيرته عليها ؟؟؟ .

لقد أشر سيادته على البرقية بالآتى [[ نأمر بالقاء القبض على الصقيع ]] !!!!! .


**78**
هل تعلم :
*******
[ 78 ]

من هم أشهر ( 7 ) شخصيات حملت لقب / المشير فى العالم العربى :

**************************************************

** المشير عبد الحكيم عامر ــ مصر .

** المشير عبد الله السلال ـــ اليمن .

** المشير عبد الرحمن سوار الدهب ــ السودان .

** المشير عمر حسن البشير ــ السودان .

** المشير أبو غزالة ــ مصر .

** المشير عبد الغنى الجمسى ــ مصر .

** المشير أحمد إسماعيل ــ مصر .

** المشير حسين طنطاوى ــ مصر .


** 77 **

هل تعلم :
*******
[ 77 ]

ماذا كان دفاع مكرم عبيد عن المسلم الذى سب الدين لآخر مسيحى الديانة :

******************************************************

كان مكرم عبيد باشا المحامى / يترافع عن أحد المسلمين في قضية سب الدين ( لأحد الأقباط ) .
فكانت بداية مرافعته أن تلا قول الله تعالى :
---
[ إن الدين عند الله الإسلام ] وأن القول بأن سب الدين لقبطي جريمة هو قول يخالف الأصل التشريعي الذي يسير علي القوانين المصرية من أن الدين المقصود هو الإسلام , لأنه الدين الوحيد الذي يعتبره الإسلام ديناً ..
فاستغرب القاضي "وكان مسلماً "موقف الأستاذ مكرم عبيد !

وسأله سؤالاً استنكارياً . أوتؤمن بما تقول ؟

فرد الأستاذ مكرم عبيد بمنتهى اللطف والثقة :بل أقول ما تؤمنون به .

واسس الأستاذ مكرم عبيد دفاعه على ان القرآن الكريم بإعتباره المصدر الأساسى للتشريع فى مصر الدولة التى دينها هو الإسلام ــ ينص على [ ان الدين عند الله الإسلام ] وكذلك [ ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ] .

ومن ثم لا يكون المتهم المسلم لا يكون قد سب له دينا .

وحصل على البراءة لموكله المسلم الديانة .

**76**

هل تعلم :
*******
[ 76 ]

من هم ائمة الشيعة :

***************

ائمة الشيعة الإثنى عشرية :

********************

1= الإمام على بن ابى طالب ــ وقتل فى شهر رمضان سنة 41 هـ .

2 = ابنه الإمام الحسن بن على ــ توفى سنة 49 هـ .

3 = اخوه الإمام الحسين بن على ــ قتل سنة 61 هـ .

4 = ابنه على زين العابدين بن الحسين ــ توفى سنة 95 هـ .

5 = ابنه محمد الباقر ــ توفى سنة114 هـ .

6 = ابنه الإمام جعفر الصادق ــ توفى سنة 148 هـ .

7 = ابنه موسى الكاظم ــ توفى سنة 183 هـ .

8 = ابنه على الرضا ــ توفى سنة 203 هـ .

9 = ابنه محمد الجواد توفى سنة 220 هـ .

10 = ابنه على الهادى توفى سنة 254 هـ .

11 = ابنه الحسن العسكرى ــ توفى سنة 258 هـ .

12 = ابنه المهدى المنتظر ــ الذى دخل سردابا فى منزله بسامرا واختفى سنة 265 هـ وينتظرون ظهوره متى آن الأوان .

=====================

الشيعة الإسماعيلية :

****************

يرون ان الإمامة انتقلت بعد جعفر الصادق الى حفيده محمد المكتوم بن اسماعيل الأعرج بن جعفر الصادق ــ اذ توفى اسماعيل فى حياة والده فينتقل الحق فى الإمامة الى ابنه محمد حيث الإمامة تتقرر للولد البكر للإمام متى ولد ولايملك الإمام تغييرها ــ وقد لقب محمد هذا بالمكتوم لأنه كان يستتر بالإختفاء خوفا من بطش العباسيين .

** 75 **

هل تعلم :
*******
[ 75 ]

لماذا اطلق على مصر [[مصر ام الدنيا ]] ؟

****************************

عندما قال رب العزة لليهود [[ إهبطوا مصرا ]] ليس المقصود بها هنا مصر التى اخرجوا منها ـــ ولكن معناها [[ إهبطوا بلدا أى مصرا من الأمصار اى بلدا من البلاد ]] فالمصر هنا هى البلد بالمعنى العام ــ والمعروف فى اللغة العربية عندما يقال تمصير الأمصار إى إنشاء البلدان بإعتبار أن المصر هى البلد .

وعلى سبيل المثال حينما اسس ابو جعفر المنصور مدينة بغداد تقول المراجع العربية فى ذلك الوقت انه قام بتمصير بغداد أى انشأ بلدا سماها بغداد ........... الخ .

ومن هذا المنطق قيل ان البلاد سميت امصار ــ والبلد سمى مصر لأن البلد المسماة مصر [[ اى القطر المصرى ]] هى اول بلد اسس فى العالم ــ ومن هنا سميت مصر أم الدنيا .

وتأكيدا لذلك ورد فى الأثر عن سيدنا نوح [ الأب الثانى للبشر ] انه باركها بإعتبارها (( أم البلاد)) .


** 74 **

هل تعلم :
*******
[ 74 ]

سبب تسمية شارع عبد العزيز بهذا الإسم :

******************************

شارع عبد العزيز من اشهر الشوارع التجارية بمنطقة العتبة بالقاهرة فقد كان مركزا لتجارة الأجهزة المنزلية المعمرة الى ان اكتسحنه حاليا محلات الموبيلات والإكسسوارت الخاصة بها ــ كما يقع عليه ايضا المقر الرئيسى لواحدة من أشهر الشركات وهى شركة [[ عمر افندى ]] .

و الخديوى إسماعيل هو الذى امر بشق هذا الشارع ورصفه على يمين شارع محمد على وذلك تيمنا بزيارة الســـلطان العثمانى عبد العزيز لمصر فى مارس 1863 .

وهو يصل من العتبة إلى قصر عابدين وفتح للمشاة سنة 1870 م .

ولأن الخديوى إسماعيل كان يسعى للكثير من المزايا فلم يستنكف أن يمسك بلجام الخيول الخديوية التى كانت تجر عربة الخديو التى كان يسـتقلـها السلطان عبد العزيز.


** 73 **

هل تعلم :
*******
[ 73 ]
اين يقع جامع العظام ولماذا سمى بذلك الإسم :
*********************************

يوجد جامع العظام فى احد اهم شوارع القاهرة التجارية وهو شارع عبد العزيز فى منطقة العتبة حيث يقع على ناصية شارع العشماوى وشارع عبد العزيز .

اما سبب تسميته بهذا الإسم :

فقد أزيل جامع أزبك وحمام أزبك [ الذى كان معروفا بحمام العتبة الخضراء ] عند بداية تنفيذ فتح شارع الأزهر الذى بدأ التفكير فيه فى عصر محمد على باشا وبدأ تنفيذ شارع الأزهـــر فى نفس عام إنشاء شارع الموسكى سنة 1845 م .

وتم جمع بقايا عظام الموتى الذين كانوا يدفنون فى ترب المناصرة ومقبرة أو تربة الأزبكية ووضعت فى صهريج فى أول شارع العشماوى وبنى عليه الجامع المعروف بإسم جامع العظام .

** 72 **
هل تعلم :
******* 

كم ملك من ملوك مصر تم عزلهم وغادروا مصر على اليخت المحروسة :

*************************************************

ثلاث ملوك :

** الخديوى إسماعيل باشا بعد عزله [ 1879/6/26 ] نتيجة سوء إدارته ومشكلة الديون .

** الخديوى عباس حلمى الثانى غادر مصر على اليخت المحروسة فى 1914/5/21 وتم خلعه وهو بالخارج .

** الملك فاروق الأول بعد قيام ثورة 1952 وتنازله عن العرش لإبنه غادر فى 1952/7/26 .


** 71 **
هل تعلم :
*******

ما هو الموقف الآخر الذى حدث مع الرئيس الروسى خروشوف خلال زيارته انجلترا :

******************************************************

عندما ذهب الرئيس الروسى خروشوف لزيارة إنجلترا فى أول مرة ــ أراد أن يستخدم فى تنقلاته فى لندن سيارة صناعة روسية حتى يفاخر بالصناعة الروسية ــ وشحنت له سيارة فى الطائرة التى وصل بها إلى لندن .

وعند هبوطه من الطائرة تم إنزال السيارة من الطائرة إلى أرض المطار ــ وعندما بدأت السيارة تتحرك حدث أمر غريب لم يخطر على باله ولم يتخيله أى إنسان .

فهذه السيارة كانت مصممة للسير فى الجو البارد الذى تشتهر به روسيا ــ وعندما بدأت بالسير كانت درجات الحرارة فى لندن مرتفعة ولم يتحملها الكاوتش المصنوع منه عجلات السيارة المصمم لإحتمال درجات البرودة الشديدة ــ فساح كاوتش السيارة بتأثير إرتفاع درجة حرارة الجو ولم تستطع السير .

الأمر الذى إضطر معه بالطبع لركوب سيارة إنجليزية الصنع .


** 70 **

هل تعلم :
******

ما هى الثورات التالية :

***************
** الثورة الفرنسية
** ثورة الزنج
** ثورة على السفينة بونتى
** ثورة عرابى
** ثورة الشك
================

** الثورة الفرنسية ــ حدثت بفرنسا فى الفترة من 1789 ــ 1799

** ثورة الزنج ــ حدثت فى العصر العباسى فى الفترة من 869 ــ 882 ميلادية

** ثورة على السفينة بونتى ــ فيلم سنيمائى أنتج سنة 1962

** ثورة عرابى ـــ فى مصر يوم 1882/9/9

** ثورة الشك ــ قصيدة للأمير عبد الله الفيصل غنتها أم كلثوم


** 69 **

هل تعلم :
*******

على من تطلق المسميات التالية :

************************

** السكران
** المسطول
** الشمام
** الكتبى
===============

تطلق هذه المسميات على متناولى الممنوعات التالية :

** السكران ـــ على شارب الخمر .

** المسطول ــ على متعاطى الحشيس ومشتقاته .

** الشمام ــ على من يشم الهروين وأشباهه .

** الكتبى ـــ على من يتعاطى الأفيون .

** 68 **

هل تعلم :
*******

أين وجدت الجزر المصرية التالية :

**********************

** جزيرة الحمودى
** جزيرة العبيط
** جزيرة نقنق
** جزيرة حليمة
** جزيرة الفيل
** جزيرة بدران
** جزيرة فيلة
** جزيرة الدهب

==========
** جزيرة الحمودى ــ بمركز الوقف محافظة قنا .

** جزيرة العبيط ــ فى الموضع المقام عليه حاليا فندق سميراميس ومبنى وزارة الخارجية القديم [ الذى كان قصر قوت القلوب الدمرداشية ] ومازال الشارع بين هذا القصر وجامع عمر مكرم مذكور عليه أنه [ شارع الشيخ العبيط ] .

** جزيرة نقنق ــ مركز دار السلام محافظة سوهاج .

** جزيرة حليمة ــ موقعها الآن الجزء الشمالى من جزيرة الزمالك بعد أن إلتحمت بالجزيرة الوسطى مكونين معا جزيرة الزمالك .

** جزيرة الفيل ـــ حاليا يشغل موقعها حى شبرا ــ حيث كان نهر النيل قديما يمر أمام جامع الفتح حاليا وغرقت سفينة فى مجرى النيل وتراكم عليها ترسب الطمى مع مرور السنين وكونت جزيرة كانت تشبه الفيل ولذلك أطلق عليها هذا الإسم ثم إلتحمت الجزيرة مع الشاطىء الشرقى وكونت المساحة التى يشغلها الآن حى شبرا .

** جزيرة بدران ــ الملاصقة حاليا لشبرا .

** جزيرة فيله ــ بأسوان والتى يقع عليها معبد فيله .

** جزيرة الذهب ــ تقع قبالة المعادى وهى تابعة لمحافظة الجيزة .

** 67 **

هل تعلم :
*******

ماهى مسميات الطرق بمصر :

*********************
الطرق التى يسير بها الناس بمصر كانت تطلق عليها بعض المسميات حسب إتساعها وطولها وحالتها .... هى :

** ميدان أو رحبة أو وسعة .

** طريق [ مثل طريق صلاح سالم بالقاهرة و طريق الحرية أو جمال عبد الناصر بالإسكندرية ] .

** شارع .

** حارة .

** سكة .

** درب .

** عطفة .

**دحديرة [ والدحديرة ممكن أن يطلق عليها طلعة أو نزلة حسب الإتجاه ] .

** نافذة [ ومثالها نافذة شيم الشافعى الفاصلة بين كلية الصيدلة ومبنى القصر العينى الفرنساوى ] .

** زقاق [ مثل زقاق المدق الذى أطلق على إحدى روايات نجيب محفوظ ] .

** مدق .

** زنقة [ مثل زنقة الستات بحى المنشية بالإسكندرية ] .


** 66 **

هل تعلم :
*******
من الذين لقبوا باسم / قريش :
*********************

النضر بن كنانه هو من لقب (قريش الاكبر) .

فهر بن مالك بن النضر بن كنانه هو من لقب ( قريش الاوسط) .

قصي بن كلاب هو من لقب (قريش الأصغر ) .

عبدالرحمن الداخل هو الذى لقب ( صقر قريشً) .


** 65 **

هل تعلم :
*******

كيف اطلق على / هند بنت عتبة ــ أم الملوك ؟

*******************************

كانت هند بنت عتبة متزوجة من احد اعيان وسادات قريش هو / الفاكه بن المغيرة احد سادات قريش و الذى يشارك بقوافل قريش التجارية الى كل من اليمن والشام .

وذات يوم وجدته يدخل عليها مرتعش الشفتين مغبر الوجه صارخا فيها متسائلا / من الرجل الذى وجدته يعدو خارجا من المنزل ؟

فانكرت ان يكون اى انسان قد دخل المنزل فى غيبته ــــ واحتدم الخلاف بينهما وذهبت الى بيت اهلها وكاد الأمر ان يؤدى الى انفصالهما .

واشار عليهم البعض بالذهاب الى عراف اليمن ليجلى لهم حقيقة الأمر فتوجهت مع والدها وشقيقها وزوجها لليمن .

واستقبلهم عرافو اليمن وتقدم منهم كبير العرافيين [[ قبل ان يخبروه شيئا ]] متسائلا / الديك شك ياهند بنت عتبة فى مقدرتنا ـ فلما اخفيت البعرات فى مؤخرات الإبل لتختبرينا ؟؟

ثم اردف قائلا / لقد اتهمك زوجك ظلما وانك لبريئة ــ اذ ان زوجك عندما خرج من البيت مسرعا ليلاقى قافلته القادمة بالتجارة ترك باب المنزل مفتوحا واتى عابر سبيل ودخل من الباب المفتوح ولما شاهدك مستلقية على الفراش اصابه الذعر وخرج مهرولا ولم تشاهديه ولكن رآه زوجك يعدو خارجا .

ثم اردف العراف قائلا / ياهند ستكونين ام الملوك .

واعتذر الفاكه لزوجته متمنيا تحقق نبوءة العراف لتكون هى ام الملوك ويكون هو والدهم ــ لكنها اصرت على الطلاق لئلا يكون هو اب للملوك اذا تحققت النبوءة .

واختارت ابو سفيان بن حرب زوجا لها من بين الثلاثة الذين تقدموا للزواج منها .

وتحققت النبوءة بتولى ابنها / معاوية بن ابى سفيان وذريته من بعده ملوكا وخلفاء للدولة الإسلامية .


** 64 **

هل تعلم :
*******

من هم خلفاء المسلمين :

******************

ثانيا : خلفاء الدولة الأموية :
*******************

** معاوية بن ابى سفيان من شهر ربيع الآخر سنة 41 هـ الى شهر رجب سنة 60 هـ .

** ابنه يزيد بن معاوية الى شهر ربيع الآخر سنة 64 هـ .

** ابنه معاوية بن يزيد ــ وخلع نفسه بعد ثلاثة شهور .

** مروان بن الحكم بن ابى العاص ــ خنقته زوجته فى 3 شهر رمضان سنة 65 هـ .

** ابنه عبد الملك بن مروان الى شهر شوال 86 هـ .

** ابنه الوليد بن عبد الملك الى سنة 96 هـ .

** اخوه سليمان بن عبد الملك الى سنة 99 هـ .

** ابن عمه عمر بن عبد العزيز بن مروان الى 101 هـ .

** ابن عمه يزيد بن عبد الملك بن مروان حتى سنة 105 هـ .

** اخوه هشام بن عبد الملك حتى سنة 125 هـ .

** ابن اخيه الوليد بن يزيد بن عبد الملك حتى سنة 126 هـ .

** ابن عمه يزيد الناقص بن الوليد بن عبد الملك توفى 126 هـ .

** اخوه ابراهيم بن الوليد ــ وخلع شهر ربيع الآخر سنة 127 هـ .

** ابن عم ابيه مروان بن محمد بن مروان بن الحكم وقتل فى مصر فى شهر ذى الحجة 132 هـ .

======

عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك ــ هرب الى الأندلس وانشأ الدولة الأموية هناك ــ وهو المعروف فى التاريخ باسم / عبد الرحمن الداخل وايضا باسم صقر قريش .


** 63 **

هل تعلم :
*******

من هم خلفاء المسلمين :
******************

اولا : الخلفاء الراشدون :
******************

الذين تولوا الحكم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم فى يوم الإثنين 13 ربيع الأول سنة 11 هجرية :
************

** ابو بكر الصديق ــ من ربيع الأول سنة 11 هـ الى 22 جمادى الآخر سنة 13 هـ .

** عمر بن الخطاب ــ من 22 جمادى الآخر سنة 13 هـ الى 30 ذى الحجة سنة 23 هـ .

** عثمان بن عفان من 30 ذى الحجة سنة 23 هـ الى 18 ذى الحجة سنة 35 هـ .

** على بن ابى طالب من ذى الحجة 35 هـ الى 17 رمضان سنة 40 هـ .

=====================

ثم تولى الحكم الخلفاء الأمويين على الوجه الذى سيرد فى المشاركة التالية ان شاء الله . .


** 62 **

هل تعلم : من الذى أدخل شرب القهوة فى مصر ــ ومن الذى حرم شربها :

****************************************************

دخل مشروب القهوة فى مصر للمرة الأولى فى أوائل القرن السادس عشر عن طريق الطلبة اليمنيين الذين كانوا يقيمون فى [ رواق اليمنيين ] فى الأزهر الشريف أثناء قيامهم بالدراسة فى الأزهر .

والذى حرم شرب القهوة فى مصر للمرة الأولى فى سنة 1532 م بعض مشايخ الأزهر وعلى رأسهم أحد مشايخ المذهب الشافعى الشيخ / أحمد بن عبد الحق السنباطى .

** 61 **

هل تعلم : اين تقع الأسواق التالية فى القاهرة :

*********************************

* سوق السيارات
** سوق الجمعة
** سوق العصر
** سوق الجمال
** سوق الحمير
** سوق السلاح
===========

** سوق السيارات : يقع بمدينة نصر بالحى السويسري شارع أحمد الزمر

** سوق العصر للكمبوتر : في مصر الجديدة شارع الخليفة المأمون ــ وقد سمى بسوق العصر على إسم سوق آخر من الأسواق القديمة بالقاهرة ويقع فى منطقة بولاق أبو العلا .

** سوق الجمعة : للطيور والأسماك والحيوانات الأليفة والأغراض المنزلية : من السيدة عائشة مروراً بالبساتين لأطراف المعادي ~~ لكن تم نقله بعد الحريق ل15 مايو بحلوان

سوق الجمال : إمبابة

سوق الحمير : قرية المناشي ؛ 30 كيلومتر شمال القاهرة

سوق السلاح : الدرب الأحمر بجنوب القاهرة .. بعد شارع باب الوزير ، يوجد شارع "سوق السلاح"


** 60 **

هل تعلم :
*******

أين ومتى نشأت الجماعات التالية :

*************************

** البلاشفة والمناشفة
** النازية
** الخمير الحمر
** القرامطة
** الحشاشين
** الإخوان المسلمين

=============

** البلاشفة [ ومعناها الأغلبية ] والمناشفة [ ومعناها الأقلية ] فى روسيا سنة 1917

** النازية فى المانيا فى أعقاب الحرب العالمية الأولى

** الخمير الحمر بكمبوديا خلال الفترة من 1976 ــ 1979

** القرامطة فى منطقة البحرين بالخليج حوالى سنة 300 هجرية

** الحشاشين فى فارس [ إيران ] حوالى سنة 500 هجرية

** الإخوان المسلمين فى مصر سنة 1928

** 59 **

هل تعلم :
*******

ان حى العباسية بالقاهرة يضم اكثر عدد من المستشفيات فى جميع انحاء الجمهورية عن اى حى او منطقة أخرى :

*****************************************************************

حيث يوجد به :

** المستشفى اليونانى
** المستشفى الإيطالى
** كان يوجد به المستشفى النمساوى ولكن حول مبناها لنشاط آخر
** المستشفى الفرنساوى وحولت إلى مستشفى القوات الجوية
** مستشفى الزهراء الجامعى
** مستشفى عين شمس التخصصى
** مستشفيات جامعة عين شمس
** مستشفى الدمرداش
** مستشفى الحميات
** مستشفى الأمراض الصدرية
** مستشفى الشعب لمعالجة الحيوانات
** وحدة أبحاث الناميرو الأمريكية
** مستشفى الأمراض النفسية والعقلية
** مستشفى دار الشفا

** 58 **

هل تعلم : كم كان عدد فروع النيل فى الدلتا :

*******************************

وقت فتح العرب لمصر كانت فروع النيل فى الدلتا عددها ( 7 ) سبع فروع ــ وهى بالترتيب من جهة الشرق :

1 = الفرع البليوزى ــ يليه غربا .

2 = الفرع التنيسى ــ يليه غربا .

3 = فرع دمياط ــ يليه غربا .

4 = الفرع السبتينى ــ يليه غربا .

5 = الفرع البلبيتى ــ يليه غربا .

6 = فرع رشيد ــ يليه غربا .

7 = الفرع الكانوبى .


** 57 **

هل تعلم : من قائل هذا الشعر :

**********************

وملك معالى العشق ملكى وجندى الـ// معانى وكل العاشقين رعيتى

وفى قصيدة أخرى يقول :

يحشر العاشقون تحت لوائى // وجميع الملاح تحت لواكا

إنه / / عمر بن الفارض ــ وهو من أكبر شعراء الصوفية ــ ويوجد قبره بالقاهرة بمنطقة الأباجية على جبل المقطم وهو مزار لكثير من المحبين والعاشقين ــ ويتم إقامة إحتفال بذكرى مولده كل عام فى الفترة من يوم 20 ــ 23 من شهر شعبان .

ومثل هذه الأبيات من شعره هى السبب فى تسميته سلطان العاشقين وإمام المحبين .

وإسمه هو // عمر بن أبى الحسن على بن المرشد ــ وكنيته أبو حفص وأبو القاسم .

وأكثر منشدى الإبتهالات الدينية فى مصر ينشدون قصائده الشعرية فى الحب والعشق الإلاهى .

** 56 **

هل تعلم : منطقة الفجالة بالقاهرة ــ ما سبب تسميتها ؟

***************************************

منطقة الفجالة بالقاهرة تنسب تسميتها بهذا الإسم إلى الفجل حيث كانت منطقة لزراعة الفجل وبيعه .

أما إسمها السابق فكان / أرض الطبالة .

فقد ارسل الخليفة المستنصر الفاطمى جيوشه سنة [ 450 ] هـ الى بغداد واستولوا على قصر الخلافة وازال دولة بنى العباس واقام مكانها الدولة الفاطمية ببغداد ـــ فسرّ الخليفة المستنصر سروراً عظيماً، وزُينت القاهرة والقصور ومدينة مصر والجزيرة، فوقفت المدعوة [ نسب ] طبالة المستنصر، وكانت امرأة مسترجلة تقف تحت القصر في المواسم والأعياد وتسير أيام الموكب وحولها طائفتها وهي تضرب بالطبل، وتنشد، فأنشدت وهي واقفة تحت القصر:

يا بني العباس ردّوا ... ملك الأمر معدُّ
مِلَّكُكُم مِلكُ مُعارٌ ... والعواري تُستردُّ

فأعجب المستنصر ذلك منها وقال لها تمني، فسألت ان تقطع الأرض المجاورة للمقس، فأقطعها هذه الأرض.

واطلق عليها من ذلك الوقت أرض الطبالة .

** 55 **

هل تعلم : من هم الملوك والرؤساء اللذين إستعملوا اليخت المحروسة منذ صناعتها ؟

***************************************************************

صنعت الباخرة أو اليخت المحروسة للخديو إسماعيل سنة 1865 وبعد قبام ثورة 1952 تم تغيير إسمها إلى [ الحرية ] .

** 1867 رحلة الخديوى إسماعيل لفرنسا .

** 1869 أبحر عليه ملوك وأمراء أوروبا خلال حفل إفتتاح قناة السويس / الإمبراطورة أوجينى زوجة نابليون الثالث / إمبراطور النمسا / أمير وأميرة هولندا / ولى عهد المانيا .

** الخديوى إسماعيل بعد عزله [ 1879/6/26 ] نتيجة سوء إدارته ومشكلة الديون .

** سافر عليه عباس حلمى الثانى للأستانة سنة 1914 وتم خلعه من العرش وهو هناك .

** 1939 قدم عليه إلى مصر رضا بهلوى ليعقد قرانة على الأميرة فوزية .

** 1946 أبحر اليخت إلى جدة لنقل الملك عبد العزيز خلال زيارته إلى مصر ذهاب وعودة .

** 1952 غادر عليه الملك فاروق بعد تنازله عن العرش من مصر إلى إيطاليا .

** بعد تغيير إسمه إلى [ الحرية ] :

ابحر عليه جمال عبد الناصر و /خروشوف و / تيتو و / الملك فيصل و /الملك خالد و /الملك حسين و / السلطان قابوس / كما إستعمله كل من / السادات و / حسنى مبارك .

صورة المحروسة سنة 1927

صورة: ‏هل تعلم :  
*******
من هم الملوك والرؤساء اللذين إستعملوا اليخت المحروسة منذ صناعتها ؟
***************************************************

صنعت الباخرة أو اليخت المحروسة للخديو إسماعيل سنة  1865 وبعد قبام ثورة 1952 تم تغيير إسمها إلى [ الحرية ] .

** 1867 رحلة الخديوى إسماعيل لفرنسا .

** 1869 أبحر عليه ملوك وأمراء أوروبا خلال حفل إفتتاح قناة السويس / الإمبراطورة أوجينى زوجة نابليون الثالث / إمبراطور النمسا / أمير وأميرة هولندا / ولى عهد المانيا .

** الخديوى إسماعيل  بعد عزله [ 1879/6/26 ] نتيجة سوء إدارته ومشكلة الديون .

** سافر عليه عباس حلمى الثانى للأستانة سنة 1914 وتم خلعه من العرش وهو هناك .

** 1939 قدم عليه إلى مصر رضا بهلوى ليعقد قرانة على الأميرة فوزية .

** 1946 أبحر اليخت إلى جدة لنقل الملك عبد العزيز خلال زيارته إلى مصر ذهاب وعودة .

** 1952 غادر عليه الملك فاروق بعد تنازله عن العرش من مصر إلى إيطاليا .

** بعد تغيير إسمه إلى [ الحرية ] :

ابحر عليه جمال عبد الناصر و /خروشوف و / تيتو و / الملك فيصل و /الملك خالد و /الملك حسين و / السلطان قابوس  / كما إستعمله كل من  / السادات و / حسنى مبارك .

صورة المحروسة سنة 1927‏


** 54 **

هل تعلم : ماذا حدث مع اول خبيرة زراعية من خبراء وزارة العدل :

**********************************************

أ . احلام شلتوت كانت قد تم تعيينها كأول خبيرة من خبراء وزارة العدل الزراعيين فى بداية 1970 ــ باحد مكاتب القاهرة ــ وكان فى ذلك الوقت يوجد عدد كبير بمكتب القاهرة من القضايا الواردة من لجان اعتراضات الإصلاح الزراعى المقدمة عما تم الإستيلاء عليه بالزيادة عن الحد الأقصى المسموح بتملكه قانونا من الأراضى الزراعية .
وكانت تلك المأموريات تقع اعيان النزاع فيها فى شتى انحاء الجمهورية ولكنها تحال لمكتب خبراء القاهرة فقط طبقا للإختصاص المكانى لهيئة الإصلاح الزراعى ــ التى كان مقرها الأصلى فى جزء من سراى عابدين بالقاهرة .

وتم انتداب سيادتها مع اثنين من الخبراء الزراعيين الأقدم منها ضمن لجنة خبراء ثلاثية وكان موقع اعيان النزاع باحدى قرى الوجه البحرى .

وتوجه الخبراء الثلاثة لإجراء المعاينة بزمام القرية وتوجهوا لمقر عمدة الناحية لإصطحاب مشايخ الناحية باعتبارهم رجال الإدارة المحلية للناحية .

وبعد ان قاموا باثبات حضور الحاضرين فى محاضر الأعمال هموا بالتوجه لموقع الأطيان بالطبيعة لمعاينتها .

ولكنهم فوجئوا بان السيد عمدة الناحية طلب من الأستاذة الخبيرة ان تنتظرهم فى ديوان العمدة ولاتتعب نفسها بالتوجه للمعاينة ـــ ولما رأى العمدة اصرار باقى الخبراء اعضاء اللجنة على قيام سيادتها بمرافقتهم للمعاينة .

ماكان من عمدة الناحية الا ان حلف بالطلاق من زوجته ان قامت الخبيرة بالإنتقال معهم للمعاينة ــ قائلا اليس هناك من الرجال من يسد عنها ويقوم مقامها فى المعاينة !!!! .



** 53 **

هل تعلم :  الأسماء التى اطلقت على ميدان العتبة بالقاهرة:

**********************************************

ميدان العتبة هو نقطة البداية لقياس مسافات بعد اى مدينة على الطرق فى جمهورية مصر فاذا ذكر على الطريق ان المسافة المتبقة للقاهرة 100 كيلومتر مثلا فيقصد بها المسافة من هذه النقطة حتى ميدان العتبة بالقاهرة بإعتبارها سرة البلد .

** فقد سمى الميدان [ الثلاث ولية ] نسبة لقصر الدادة الشرايبى تاجر البن الشهير .

** وسمى ميدان أزبك لوقوع جامع أزبك وحمام أزبك عليه ــ وهو من نسب إليه إسم الأزبكية .

** وسمى ميدان العتبة الزرقاء نسبة للعتبة الزرقاء لفصر طاهر باشا ناظر الجمارك فى عهد محمد على باشا .

** وسمى ميدان العتبة الخضراء نسبة لعتبة القصر خضراء اللون لقصر عباس حلمى الأول ــ الذى كان يكره اللون الأزرق واشترى قصر طاهر باشا وجعل عتبة القصر خضراء اللون .

** وسمى ميدان الملكة فريدة عندما تزوجت بالملك فاروق . ثم أزيل الإسم بعد طلاقهما واعيد له اسمه السابق .

** وأخيرا أكتفى بإطلاق إسم العتبة عليها .

** 52 **

هل تعلم : 
**********
ماذا تعرف عن :
**********

** ابو الفوارس
** ابو نواس
** ابو الفصاد
** ابو سنبل
** ابو تراب
** ابو سيف
** ابو سيفين
** ابو سفيان
===============

** أبو الفوارس ـــ هو عنترة بن شداد العبسى أحد أشهر شعراء العصر الجاهلى قبل الإسلام وهو أحد أصحاب المعلقات السبع .

** أبو نواس ــ هو الحسن بن هانىء شاعر الخمريات المشهور فى العصر العباسى .

** أبو الفصاد ــ أحد الطيور فى البيئة المصرية والملقب بهزاز الذيل .

** أبو سنبل ــ موقع أثرى هام فى جنوب مصر وجنوب السد العالى ويضم معبدى أبو سمبل وأحد هذين المعبدين هو الذى تتعامد فيه الشمس مرتين فى العام على وجه تمثال رمسيس الثانى احدهما فى 22 أكتوبر تاريخ مولده والمرة الثانية فى 22 فبراير تاريخ تتويجه .

** أبو تراب ــ هو سيدنا على كرم الله وجهه والذى أطلق عليه هذا اللقب هو رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما أيقظه من نومه فى المسجد و عفر التراب ملابسه .

** أبو سيف ـــ نوع من الأسماك فكه العلوى طويل ومفلطح ويشبه السيف .

** أبو سيفين ــ هو القديس فيلوباتير مرقوريوس .

** أبو سفيان ــ هو أبو سفيان صخر بن حرب هو سيد قبائل قريش وأحد سادات العرب فى الجاهلية والإسلام فى فتح مكة وهو والد معاوية بن أبى سفيان مؤسس الدولة الأموية .


** 51 **

هل تعلم : من هن النساء الشهيرات الآتى اسمائهن :

***************************************

** حتشبسوت
** كيلوباترا
** شجرة الدر
** ماشطة فرعون
** مرضعة قلاوون
** الوالدة باشا
=========

** حتشبسوت // الاسم الأصلي لحتشبسوت هو : غنمت آمون حتشبسوت ويعنى : خليلة آمون المفضلة على السيدات أو خليلة آمون درة الأميرات. وهي ابنة الملك تحتمس الأول وزوجة تحتمس الثاني ــ وتولت حكم مصر وهى من شيدت معبد الدير البحرى غرب الأقصر .

** كيلوباترا // كيلوباترا السابعة احدى اشهر ملكات مصر القديمه ومن اشهر ملكات التاريخ ومن أكثر النساء سحرا وجاذبيه على مدى التاريخ . لم تكن صارخة الجمال لكنها اشتهرت بالذكاء و السحر و الجاذبيه و الفطنه و الطموح وقصة انتحارها بلدغة الحية مشهورة .

** شجرة الدر // شجر الدرّ (أو شجرة الدّر) الملقبة بعصمة الدين أم خليل، خوارزمية الأصل، وقيل أنها أرمينية ــ كانت جارية اشتراها السلطان الصالح نجم الدين أيوب، وحظيت عنده بمكانة عالية حتى أعتقها وتزوجها وأنجبت منه ابنها خليل الذي توفي في 2 من صفر 648هـ (مايو 1250م). تولت عرش مصر لمدة ثمانين يوماً بمبايعة من المماليك وأعيان الدولة بعد وفاة السلطان الصالح نجم الدين أيوب، ثم تنازلت عن العرش لزوجها المعز أيبك التركماني سنة 648هـ (1250م). لعبت دوراً تاريخياً هاماً أثناء الحملة الصليبية السابعة على مصر وخلال معركة المنصورة . وتعتبر اول من حكمت مصر من المماليك .

** ماشطة فرعون // وهي امرأة مؤمنة سرا بالله تعالى كانت تعمل خادمة لبنت فرعون و بعد ان اكتشف فرعون وحاشيته ايمانها قاموا بقتلها هي وزوجها واطفالها في الزيت المغلي .

** مرضعة قلاوون // كانت في زمنها ذات شأن كبير في بلاط السلطان الناصر محمد بن قلاوون.
وقد أرضعته في شبابها ــ وعمرت طويلا, وكان لها رأي في زواج الأميرات والأمراء من أبناء السلطان. وهي التي كانت تدير شئون القصر اليومية.
وتشرف علي إقامة الحفلات في الأعياد والمواسم. وكانت مهمتها في البروتوكول, ترتيب شئون الحريم السلطاني, وتربية الأبناء. وأثرت ثراء كبيرا. وأقامت مسجدها وكتبت عليه اسمها هكذا : أمرت بانشاء هذا الجامع المبارك, الفقيرة الي الله تعالي الحاجة الي بيت الله .

الوالدة باشا // واسمها [ خوشيار هانم ] هى والدة الخديوى إسماعيل وزوجة القائد إبراهيم باشا الذى تولى حكم مصر بعد والده محمد على وهو القائد الذى أخمد الحركة الوهابية وقام بهدم الدرعية والقبض على عبد الله بن سعود الذى تم سجنه بمصر .

وهى التى أنشأت مسجد الرفاعى الشهير بالقاهرة بجوار مسجد السلطان حسن بميدان القلعة وخصصته لدفن أفراد الأسرة المالكة ــ كما تم دفن شاه ايران محمد رضا بهلوى به بعد ان رفضت جميع دول العالم اقامته فيها بما فيهم الولايات المتحدة الأمريكية .

وفيما يلى رابط مقطع فيديو عن المقبرة الملكية بمسجد الرفاعى بالقاهرة .
وانا [ على الشربينى ] الذى ارفع علم ايران بجوار تربة شاه ايران بمسجد الرفاعى .

https://www.youtube.com/watch?v=J01izVfomKE

المقبرة الملكية بمسجد الرفاعى بالقاهرة

المقبرة الملكية بالقاهرة بمسجد الرفاعى تستقبل جثمان الأميرة فريال [ Princess Ferial ] كبرى كريمات الملك فاروق أول ديسمبر 2009 /...