الأحد، 23 مارس 2014

هل تعلم / اول جزء من 1 ـــ 50


** 50 **


هل تعلم : ماذا قال المتنبى لكافور الإخشيدى :

*****************************
الى من يعيبون على الشعب المصرى نفاق حكامهم :
************************************
هل رأيتم نفاقا اكثر من هذا ؟
********************

وهو ما قاله شاعر العربية الأشهر على مر التاريخ // ابو الطيب المتنبى لحاكم مصر // كافور الإخشيدى [[ العبد الخصى ]] عند حدوث زلزال بمصر :

فخلال فترة إقامة المتنبى بمصر حدث زلزال شديد إرتجت له الأرض .

فقام المتنبى متملقا لكافور الإخشيدى قائلا :

ما زلزلت مصر من كيد ألم بها // لكنها رقصت من عدلكم طربا .!!!!!!!!!



** 49 **

هل تعلم :
*******

 ان / طارق بن زياد قائد الجيش الذى فتح الأندلس ليس اول قائد يقول قولته الشهيرة لجنوده بعد ان قام بإحراق سفنهم التى وصلوا بها [ العدو امامكم والبحر ورائكم ] .

ولكن أول من فعل ذلك وقال تلك العبارة هو القائد العربى / سيف بن ذى يزن عندما عبر البحر الأحمر متوجها لقتال الأحباش .


** 48 **


هل تعلم : ما هى أشهر ثلاث [ 3 ] قمصان فى تراثنا :

******************************************

** قميص سيدنا عثمان ــ هو القميص الذى كان يرتديه وقت إغتياله وقتله وكان عليه دماء سيدنا عثمان ــ وهو القميص الذى كان يرفعه الفريق الذى تزعمه معاوية بن ابى سفيان ..... وتتطورت الأمور إلى ما يعرف بالفتنة الكبرى فى التاريخ الإسلامى المبكر .

** قميص سيدنا يوسف ــ ويقال أنه نفسه القميص الذى قام سيدنا جبريل بوضعه على جسد سيدنا إبراهيم عندما ألقى فى النار ــ وأن هذا القميص قد إنتقل من سيدنا إبراهيم إلى إبنه إسحاق ثم آل إلى سيدنا يعقوب الذى أعطاه لسيدنا يوسف وأنه قام بإرتدائه بعدما أخذ إخوته القميص الذى كان يرتديه ووضعوا دم كذب عليه وأخبروا أبيهم أن الذئب قد اكله ـــ وهو نفسه القميص الذى أعطاه سيدنا يوسف لإخوته فى مصر ليلقوه على وجه أبيهم فإرتد إليه بصره وهو القميص الذى إشتم سيدنا يعقوب رائحته عندما خرج إخوة يوسف من حدود مصر ــ وقال لمن معه إنى لأجد ريح يوسف ....

** القميص الثالث هو قميص القطب الصوفى سيدى إبراهيم الدسوقى ــ وقد صنعته له والدته [ وهى بنت ابو الفتوح الواسطى ] وألبسته هذا القميص وعمره وقتها ثلاث [ 3 ] سنين وظل يرتديه حتى وفاته فى سن الـ [ 43 ] سنة وكان القميص يتمدد فى الحجم كلما كبر جسم الدسوقى وتم دفنه بعد وفاته وهو يرتدى نفس القميص .



** 47 **


هل تعلم : من هو آخر من توفى من الصحابة بمصر :

***************************************

هو / عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي ..

صحابي جليل من رواة الحديث شهد فتح مصر مع عمرو بن العاص واختط بها دارا له..
وهو آخر من مات من الصحابه بمصر..
توفي سنة 86 للهجرة..

وكان اسمه قبل الإسلام [ العاصى ] وهو من المجموعة التى سماهم رسول الله صلى الله عليه وسلم [[ عبد الله ]] .

وكانت كنيته [ أبو تراب ] تشبها بالإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه ــ وعندما توجه من الفسطاط إلى القرية التى إستقر فيها كانت تسمى [ سفط القدور ] بالغربية وبعد إقامته فيهل سميت سفط [ أو صفط ] عبد الله ثم أبو تراب وأخيرا سميت صفط تراب وهى تابعة لمركز المحلة الكبرى بالغربية وفيها قبره .


** 46 **


هل تعلم : من هما العالمين الذى صاح كل منهما قائلا [ وجدتها ] :

**************************************************

اشهر هذين العالمين بالقطع هو ارشميدس ــ فأرشميدس أحدهما وهو الذى قال وجدتها عندما توصل إلى قانون الطفو أثناء إستحمامه وخروجه عاريا من الحمام قائلا وجدتها وجدتها .

اما الثانى فهو / العالم الفرنسى فرنسوا شامبليون حين توصل لحل طلاسم اللغة الهيروغلوفية سنة 1822 إذ صاح نفس الصيحة [ وجدتها ] حينما لمع فى ذهنه الحل الصحيح لفك طلاسم اللغة الهيروغلوفية .


** 45 **


هل تعلم : ماهى قصة / قميص سيدنا يوسف عليه السلام:

*******************************************

انه قميص من الجنة ــ قام سيدنا جبريل بالباس سيدنا ابراهيم عليه السلام هذا القميص حينما اوقدت له النار والقى فيها ــ فحفظه القميص من لهيبها .

وقبل وفاة سيدنا ابراهيم وضع القميص فى لفافة والبسها لإبنه سيدنا اسحاق .

وقام اسحاق ايضا بدوره بتسليمه لإبنه سيدنا يعقوب عليه السلام .

ومن حب سيدنا يعقوب لإبنه سيدنا يوسف ــ وضع له هذه اللفافة التى تحوى القميص ــ ولما قام اخوة يوسف بالقائه فى الجب ــ اخرج سيدنا يوسف القميص من لفافته وارتداه وظل فوق جسمه يتمدد القميص ويكبر مع نمو جسم سيدنا يوسف .

وهو نفسه القميص الذى قامت زوجة العزيز بجذبه وشقته من الخلف خلال مطاردتها له وهى تراوده عن نفسه بعد ان غلقت الأبواب ...

واخيرا هو نفس القميص الذى سلمه سيدنا يوسف لإخوته لوضعه على وجه ابيهم سيدنا يعقوب ليرتد بصيرا ــــ وما ان خرج حامل هذا القميص من نطاق البلدة التى كان بها حتى شعر سيدنا يعقوب به قائلا انه يشم رائحة يوسف رغم بعد المسافة بينهما الذى قدر بمسيرة ( 7 ) ايام .

وارتد له بصره بمجرد القاء هذا القميص على وجهه.

انه فعلا قميص من قمصان الجنة .



** 44 **


هل تعلم : اين تقع كل من/ قنطرة الدكة و // كوم الدكة ؟

*****************************************

** قنطرة الدكة كانت مقامة على الخليج الناصرى وكان عليها دكة يجلس عليها المتفرجون على نهر النيل عند إرتفاع مياه النيل عندما كان يمر مكان شارع رمسيس حاليا [ بالقرب من باب الحديد ] .

وموضعها حاليا عند تقاطع شارع الجمهورية مع شارع قنطرة الدكة [ شارع نجيب الريحانى حاليا ] .

** كوم الدكة هو أحد أحياء الإسكندرية التاريخية واشهر ما يوجد به هو المسرح الرومانى الذى يقع على مشارف محطة سكة حديد الإسكندرية الشهيرة بإسم [ محطة مصر ] .



** 43 **


هل تعلم : كم عدد البشر الذين كانوا على سفينة سيدنا نوح وقت الطوفان ؟

******************************************************

كان عدد البشر الذين كانوا على سفينة سيدنا نوح [ 80 ] ثمانين شخص .

والمعروف أن سفينة نوح قد هبطت على اليابسة فى الموصل بأرض العراق .

وقد أقاموا فى قرية أنشأوها وسميت [ قرية الثمانين ] بالموصل .



** 42 **


هل تعلم : لماذا سميت وظيفة [ مهنة ] المعيد بهذا الإسم ؟

********************************************

عندما حضر كلوت بك [ الفرنسى الجنسية ] فى عهد محمد على باشا لتطوير مهنة الطب فى مصر تم إختيار الطلبة الذين سيدرسون الطب من الدارسين فى الأزهر .

ونظرا لعدم معرفتهم باللغة الفرنسية التى كانت دروس الطب تلقى بها تم إختيار بعض المسيحيين الذين لهم معرفة باللغة الفرنسية حيث يتم إلقاء المحاضرة عليهم أولا ثم يقومون بإعادة إلقائها باللغة العربية على الطلبة المسلمين ـــ ومن هنا سميت وظيفتهم بالمعيد .



** 41 **

هل تعلم :
******


ان الصورة التى ننشرها هنا هى اول صورة فوتوغرافية تم التقاطها فى مصر وكان ذلك سنة 1846 وتم التقاطها بقصر رأس التين بالإسكندرية لحاكم مصر / محمد على باشا الذى تعجب آنذاك من آلة التصوير الحديثة .

ويقال انه قد اصابه الفزع عند اول محاولة لإلتقاط هذه الصورة حيث ان الفلاش الذى استخدم لتصويرها ــ كان الفلاش الذى يستخدم مادة الماغنسيوم التى تشتعل عند استخدامها فى الإضاءة وظن محمد على باشا حينئذ ان ذلك كان محاولة لإغتياله .

والصورة منشورة فى موقع ذاكرة مصر المعاصرة الذى تشرف عليه مكتبة الإسكندرية واليكم رابطها لمن يريد متابعة ما ينشر بها 





هل تعلم :
*******

ان الصورة التى ننشرها هنا هى اول صورة فوتوغرافية تم التقاطها فى مصر وكان ذلك سنة 1846 وتم التقاطها بقصر رأس التين بالإسكندرية لحاكم مصر / محمد على باشا الذى تعجب آنذاك من آلة التصوير الحديثة .

ويقال انه قد اصابه الفزع عند اول محاولة لإلتقاط هذه الصورة حيث ان الفلاش الذى استخدم لتصويرها ــ كان الفلاش الذى يستخدم مادة الماغنسيوم التى تشتعل عند استخدامها فى الإضاءة وظن محمد على باشا حينئذ ان ذلك كان محاولة لإغتياله .

والصورة منشورة فى موقع ذاكرة مصر المعاصرة الذى تشرف عليه مكتبة الإسكندرية واليكم رابطها لمن يريد متابعة ما ينشر بها / http://modernegypt.bibalex.org/


** 40 **


هل تعلم : السؤال الذى وجهه الرئيس الروسى خروشوف إلى زوج ملكة بريطانيا؟

**********************************************************

في اول زيارة رسمية له الى بريطانيا تمت دعوته الى العشاء مع الملكة وعائلتها بالإضافة الى رئيس الوزراء والوزراء وكبار الشخصيات في الدولة من أعضاء مجلس اللوردات ومجلس العموم، ويبدو أنهم حشدوا له كل الشخصيات المهمة إدراكاً لأهميته وأيضاً لمعادلة صلفه وجرأته وللتدليل على مكانة بريطانيا.

في وسط الحشد الكبير الذي انتظم لمصافحته قدموا له دوق يورك الأمير فيليب فمد يده وصافح الرجل.

لكن أحس الحضور أنه ربما لا يعرف أن هذا الرجل هو زوج الملكة اليزابيث فمال على أذنه أحد رجال البروتوكول وأخبره ان هذا الرجل هو دوق يورك فتساءل خروشوف زعيم البروليتاريا في العالم ورئيس الحزب الشيوعي السوفييتي الذي هدم الامبراطورية القيصرية وقضى على طبقة الأمراء.. تساءل خروشوف في براءة حقيقية: ما معنى دوق يورك؟ .

فشعر الحضور بالحرج واقترب منه البعض وهمسوا له بأن هذا الرجل هو الأمير فيليب. لكن هذه الإجابة لم تزده الا حيرة فسألهم: ماذا يشتغل هذا الرجل.. هل هو وزير أم محافظ أم ماذا؟ .

وهنا أغرق الجميع في الخجل وحاولوا ان يتداركوا الموقف المحرج ويفهموا هذا الجلف الروسي بالأهمية الملكية للأمير فقالوا له: 


يا فخامة الرئيس هذا الرجل هو زوج الملكة.

وهنا أبدى خروشوف تفهمه لكنه تساءل: ولكن ما طبيعة عمله؟ قالوا له محرجين: يا صاحب الفخامة نقول لك إن هذا الرجل هو زوج الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا.

وهنا صاح بهم خروشوف: نعم نعم ولكن ماذا بالله عليكم يفعل بالنهار؟

وهنا كاد يغمى عليهم جميعاً!



** 39 **


هل تعلم : على ماذا تطلق الأسماء التالية :

********************************


** أم الكتاب // هى سورة الفاتحة .

** أم القرى // مكة المكرمة .

** أم الدنيا // مصر .

** أم الصبيان // هى التى تلقب بالتابعة [ وهى من الجن ] وهى جنية تتبع الرجل وتحبه 

** أم الصابرين // زينب الغزالى .

** أم الخلول // حيوان بحريّ ..له محارة صغيرة الحجم .

** أم قويق // بومة صغيرة الحجم .

** أم هاشم // السيدة زينب بنت علي بن ابي طالب رضي الله عنهما .

** أم المصريين // صفية زغلول زوجة الزعيم سعد زغلول .

** أم المحسنين // الاميره أمينة هانم إلهامي حفيدة عباس حلمي الأول وهى زوجة الخديوى توفيق .

** أم المعارك // حرب الخليج الثانيه .

** أم المماليك // نفيسة البيضاء ــ ارملة مراد بك .


** أم النور // السيدة مريم العذراء .



** 38 **

هل تعلم :
******

انه من عجائب الأوضاع فى مصر خلال فترة الحكم العثمانى ان من كان يريد ان يتولى احد المناصب الرسمية فى الدولة ايا كان هذا المنصب كبيرا ام صغيرا ــ كان هذا الشخص لا يتناول مرتب مقابل قيامه بشغل المنصب وممارسته لصلاحيات واختصاصات هذا المنصب .

بل كان هو الذى يدفع مقابل مادى للدولة لكى يتم الموافقة على شغله هذا المنصب وان راتبه عن ممارسة هذا المنصب كان يحصله من جيوب المتعاملين اى اصحاب المصالح التى يشرف هو عليها ــ وانه كلما كان دخله من هذا المنصب كبيرا او ضخما كلما ازدادت امامه فرصة التنازل عن شغل هذا المنصب [ أى الوظيفة ] لغيره من الأشخاص مقابل مبلغ نقدى مجزى !!! .




** 37 **

هل تعلم :
******

انه على منوال بدأ الخلفاء العثمانيين حفلات تنصيب سلاطينهم من موقع دفن / ابو ايوب الأنصارى .

ان سلاطين المماليك فى مصر كانوا يبدؤا حفلات تنصيبهم من موقع دفن السلطان الأيوبى / الصالح نجم الدين ايوب فى تربته بجوار المدرسة الصالحية بمنطقة بين القصرين بالقاهرة الفاطمية  .


 وذلك اعترافا من المماليك بفضله عليهم بجلبه لهم من بلادهم الأصلية واسكانهم فى قلعة الروضة التى تطل على نهر النيل والتى تم اطلاق اسم المماليك البحرية عليهم لسكناهم فى هذا الموقع ــ وبالتالى تمكين زوجة الملك الصالح [ شجرة الدر ] بتنازلها على العرش لزوجها الثانى المعز / عز الدين ايبك بادئا دولة المماليك البحرية .



** 36 **

هل تعلم : 
******

ان الصحابى الجليل ابو ايوب الأنصارى رضى الله عنه استشهد فى الحرب مع الروم عند محاولة المسلمين فتح القسطنطسنية فى السنة ( 52 ) الهجرية وقبل وفاته طلب من قائد الجيش حينما يحين اجله ان يتم دفنه فى اقرب مكان من سور القسطنطسنية ــ وفعلا تم تنفيذ وصيته .

ولما تم فتح القسطنطينية على يد السلطان العثمانى محمد الفاتح سنة 857 هجرية / 1453 ميلادية بنوا على قبر أبي أيوب الأنصاري مسجداً، وذلك في عام 1458، وسمَّوا ذلك المسجد مسجد أيوب سلطان نسبة لأبي أيوب الأنصاري.

و نشأ تقليد جديد حيث تبدأ مراسم تنصيب الخلفاء العثمانيين الجدد من الموقع الذى دفن فيه الصحابى / ابو ايوب الأنصارى .




** 35 **


هل تعلم سبب توقف ناقة الرسول أمام منزل أبو أيوب الأنصارى :

***********************************************

عند وصول رسول الله صلى الله عليه وسلم الى يثرب مهاجرا الى المدينة حاول الكثير من اهل يثرب ان يوقف الناقة التى تحمله امام منزله لينال شرف استضافته ــ فكان يقول لهم [ اتركوها فإنها مأمورة ] .

وتوقفت ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم أمام دار أبو أيوب الأنصارى ــ لأن هذه الدار هى التى كان الملك اليمنى [ تبع ] قد بناها بيثرب لإقامة الرسول الخاتم وذلك بعد حوالى أربعة قرون من بنائه هذه الدار والتى سلمها لأحد أجداد أبو أيوب الأنصارى لتكون وديعة عنده ومن بعده أحفاده حتى يبعث الرسول ويهاجر إلى يثرب وترك له ايضا رسالة لتسليمها له حال ابتعاثه ووصوله الى يثرب واودعها لمن تولى الإشراف على هذه الدار ـ

وتم انتقال هذه الرسالة من جيل الى جيل الى ان وصلت الى ابو ايوب الأنصارى الذى سلم هذه الرسالة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

وهذا يفسر سبب توقف الناقة امام منزل ابو ايوب الأنصارى بانها فعلا كانت مأمورة من لدن حكبم عليم .



** 34 **


هل تعلم : ان الموريتانيات يحتفلن بالطلاق !

********************************

لا مجال للحديث عن وصمة عار اجتماعية بسبب فشل الزواج في موريتانيا التي تحتفل نساؤها بـ"طلاقهن"، تماما كما تحتفلن بالزواج .


 ومن العادات التقليدية الراسخة أن تحرص الأسر، لا سيما الأمهات والأخوات، على استقبال المطلقة حين تعود من بيت زوجها بالزغاريد، لدعمها لئلا تشعر بالفشل.

ويعود احتفال الموريتانيات بالطلاق لافتخارهن بعدد المرات اللاتي تدخل فيهن المرأة عش الزوجية والذي هو أكبر برهان على جمالها وحسبها وأنوثتها مما خولها استقطاب المزيد من الأزواج.

وتختلف طقوس الاحتفال بالطلاق حسب الطبقة الاجتماعية والمستوى المادي لأهل المطلقة، حيث تقيم بعض المطلقات حفلاً أشبه بالعرس يحضره الفنانون والمقربون، بينما تكتفي بعضهن باستقبال الصديقات والقريبات ويتم فيه الحديث أساسا عن تجربة المطلقة القادمة وعن مواصفاتها للفارس المقبل .



** 33 **


هل تعلم : سبب تسمية سيدنا نوح بهذا الإسم ؟

*************************************

  لقد قمت بطرح هذا السؤال على موقع جوجل اجابات منذ فترة طويلة ــ ولم تصلنى الإجابة الصحيحة عليه حتى الآن .

ولكنى فوجئت  بقيام الزميل م / عصام عبد الرؤوف بطرح مشاركة على الصفحة الأدبية لخبراء وزارة العدل ـــ تضمنت عدة اسئلة واجوبتها ــ ومن ضمن ما اورده فيها سؤاله عن / خطيئة سيدنا نوح طوال حياته وكانت اجابة السؤال التى ذكرها هى نفسها السبب فى تسمية سيدنا نوح بهذا الإسم .

فان الإسم الأصلى لسيدنا نوح هو / عبد الغفار ـــ وذات يوم وقع نظره على كلب قبيح الشكل لدرجة مقززة مما دعاه ان يحدث نفسه عن مدى قبح هذا الكلب ــ فإذا بالكلب ينطق قائلا له ما معناه // اتتعجب من بشاعة خلقتى ام لا يعجبك قدرة من خلقنى ؟ .

فشعر بخطأه وانهالت دموعه حتى سالت على وجه الأرض من كثرة نواحه ــ ومن وقتها سمى [ نوحا ] .




** 32 **


هل تعلم : اين تم اعدام / سليمان الحلبى [ قاتل الجنرال كليبر ] وطريقة اعدامه ومصير جثمانه :

********************************************************************

المكان الذى تم إعدام سليمان الحلبى فيه فى مكان قريب من تل العقارب بالسيدة زينب وبالتحديد فى الموقع المجاور حاليا لحديقة دار العلوم وهو نفسه الموقع الذى يشغله المركز الثقافى الفرنسى حتى الآن .

سليمان الحلبى تم حرق يده اليمنى التى طعن بها الجنرال كليبر.

 وتم إعدامه بوضعه على خازوق وتركت جثته حتى نهشتها الطيور ثم سلم هيكله العظمى للأطباء لإستخدامه فى التدريس .

و عند رحيل الفرنسيين من مصر أخذت جمجمته وتم عرضها فى باريس فى متحف الإنسان .


** 31 **


هل تعلم : سبب حقد ابناء سيدنا يعقوب على اخيهم الأصغر منهم سيدنا يوسف ؟

***********************************************************

حكى سيدنا يوسف وهو صغير ــ رؤيا لإخوته الأكبر منه مضمونها انهم كانوا جميعا معا يمرحون فى البادية وان كل منهم كان معه عصا خشبية [ فرع من فروع الأشجار ] وانهم قاموا جميعا بغرس العصا الخاصة بكل منهم فى الأرض .

وان هذه العصى جميعها نبت لها جذر فى الأرض ونبت لها فرع اخضر فوق الأرض بشكل متقارب فى النمو ماعدا عصا سيدنا يوسف التى شاهدها فى رؤياه تزداد فى النمو بشكل فائق حتى غطى نموها الأخضر فوق الأرض على بقية ما انبتته فروعهم جميعها ـــ وكذلك ازداد نمو جذور عصا سيدنا يوسف فى الأرض بشكل ضخم حتى كادت ان تقتلع باقى نباتات اخوته من الأرض .

فتسبب سماعهم لهذه الرؤية فى حقدهم عليه اعتقادا منهم ان سيدنا يوسف رغم انه اصغرهم سنا يريد ان يتكبر عليهم ويعطى لنفسه مكانة متميزة عنهم جميعا وانه يريد ان يكون اكثرهم شهرة ومكانة ــ وان ذلك سببه حب ابيهم الشديد له اكثر من حبه لهم .

لذلك فكروا فى التخلص منه على النحو الوارد فى سورة [ يوسف ] فى القرآن الكريم .



** 30 **

هل تعلم : 
******

أن مرتبة حاكم مصر [ اى والى مصر ] فى العصر العثمانى كانت // باشا بثلاث ذيول .

حيث ان مراتب الباشوات فى الدولة العثمانية كانت ثلاث مراتب :

باشا بذيل واحد

باشا بذيلين

باشا بثلاث ذيول

وان من كانوا يحملون اعلى مراتب البشاوية وهى مرتبة باشا بثلاث ذيول فى الدولة العثمانية هم ثلاثة فقط هم :

** الصدر الأعظم ــــ أى رئيس الوزراء

** قبطان باشا ــــ للقيادة العسكرية فى الدولة

** الوالى العثمانى على مصر ـــ بإعتبار أن مصر كانت أهم أقطار الإمبراطورية وأضخمها .

وان اللقب الرسمى لوالى مصر فى هذا العصر كان [[ كافل الديار المصرية والأقطار الحجازية ]] .



** 29 **

هل تعلم : 


ان منطقة منشية البكرى بالقاهرة التى يوجد بها اشهر واقدم اسواق الكمبيوتر بالقاهرة ــ معظم شوارعها اطلق عليها أسماء مجموعة من اشهر المؤرخين المصريين .


وتوضح الخريطة المرفق صورتها هذه الأسماء .

وساذكر هنا نبذة عن اسماء عدد [ 5 ] من اشهرهم واسم كتاب واحد من اشهر مؤلفات كل منهم :


** 
شارع المقريزى // على اسم / تقى الدين المقريزى ــ صاحب الخطط المقريزية المسماة [[ المواعظ والإعتبار بذكر الخطط والآثار ]] .

** 
شارع الجبرتى // على اسم / عبد الرحمن حسن الجبرتى ـــ صاحب كتاب [[ عجائب الآثار فى التراجم والأخبار ]] .

** 
شارع السخاوى // ويقع به اقدم سوق للكمبيوتر فى مصر // على اسم محمد عبد الرحمن السخاوى ــ صاحب كتاب [[ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع ]] .

** 
شارع ابن اياس // على اسم / زين العابدين بن محمد بن احمد بن اياس ـــ صاحب كناب [[ بدائع الزهور فى وقائع الدهور ]] .

** 
شارع ابن زولاق // على اسم / ابو محمد الحسن بن ابراهيم بن زولاق ــ صاحب كتاب [[ فضائل مصر وأخبارها وخواصها ]] .





** 28 **


هل تعلم :  
*********
ان الداعية الشاب / مصطفى حسنى



هو ابن زميلنا الفاضل أ . حسنى عبد السلام الخشن ــ الذى احيل للتقاعد سنة 2002 وهو كبيرا للخبراء الزراعيين بالمصلحة والذى ظل قبل ذلك عضوا ثم مديرا للتفتيش الفنى الزراعى حوالى 15 سنة ــــ بارك الله له فى ذريته ان شاء الله .



ولمن لا يعرفه فالصورة التالية يظهر بها أ . حسنى الخشن جالسا بين على الشربينى وبين المرحوم / علاء فهمى ــ وفى الصورة ايضا أ . ابراهيم ابو الخير ـ والصورة مصورة سنة 2001 .



** 27 **


هل تعلم كيف اشترى عمرو بن العاص مساحة الأرض التى شيد عليها مسجد الفسطاط ؟

*****************************************************************

بعد أن وقع إختيار عمرو بن العاص على الموقع الذى وجده مناسبا لإقامة أول مسجد فى مصر وفى إفريقيا ــ سأل عن مالك هذه الأرض فأخبر أنها لإمرأة يهودية ــ وقام بالتفاوض معها على سعر الأرض التى سيشتريها فسألته عن مقدار المساحة التى يريد شرائها لتطلب الثمن المناسب لتلك المساحة .

فطلب عمرو بن العاص من الحاضرين إحضار [ جدى ] وأخبر المرأة اليهودية بعد أن تم إحضار الجدى أنه سيقوم بذبح هذا الجدى وأنه سيقوم بسلخ جلده بعد ذبحه وأن المساحة التى يريد شرائها هى بمقدار المساحة التى سيفترشها جلد هذا الجدى .
فحددت المرأة الثمن المناسب للمساحة التى قدرت أنها ستكون بقدر مساحة جلد هذا الجدى وهى مساحة صغيرة ومن ثم كان الثمن الذى طلبته قليلا ويتناسب مع المساحة التى سيغطيها هذا الجلد ــ ووافق عمرو بن العاص على الثمن وإتفقوا عليه .

وتم ذبح الجدى وسلخ جلده ــ وأمر عمرو بن العاص بأن يتم قص هذا الجلد بأقل سمك ممكن كشريط واحد متصل دون تقطيعه لأجزاء ـــ وقام بعد ذلك بوضع هذا الشريط الواحد من جلد هذا الجدى على الأرض بحيث شكل محيط مساحة من الأرض ملك المرأة اليهودية وإعتبر تلك المساحة هى مقدار ما إتفق معها على شرائها بالسعر المتفق عليه بينهما ــ وبدأ فى بناء مسجده عليها .

وبالطبع إعتبرت المرأة اليهودية أن السعر المتفق عليه غير مناسب وأن عمرو بن العاص قام بخديعتها ولذا قامت بشكواه لأمير المؤمنين ــ وأمر لها بحقها من عمرو بن العاص على قطعة صغيرة من الفخار .

فاستجاب عمرو بن العاص على الفور ونفذ الأمر .



** 26 **


هل تعلم لماذا سميت العريش بهذا الإسم ؟

*********************************

إخوة سيدنا يوسف أولاد سيدنا يعقوب ــ عندما حدث عندهم القحط فى السبع سنوات العجاف توجهوا إلى مصر للشراء من القمح الذى كان سيدنا يوسف قد خزنه خلال السبع سنوات السابقة للسنوات العجاف.

 وعندما وصلوا إلى حدود مصر توقفوا لحين أن يرسل حراس الحدود إلى عزيز مصر ليستأذنوه فى دخول إبناء يعقوب إلى مصر ــ وخلال فترة إنتظارهم للحصول على الإذن أقاموا تعريشة من جريد النخيل تقيهم من الشمس .......

ومن وقتها أطلق على هذا المكان [ العريش ] .


** 25 **


هل تعلم : مدى صحة المثل القائل /  ان وراء كل رجل عظيم امرأة ؟

***************************************************

من صاغ هذه المقولة حاول أن يجامل المرأة موحيا أنها المحرك الوحيد والدافع للرجل للنجاح والتفوق .

ولكن هذا التفوق أو العظمة لا تتحقق إلا لعدد قليل من الرجال .

وبالتالى فإن هذه المقولة لا تتعلق سوى بجزء بسيط من دور المرأة بقصرها على دورها مع عظماء الرجال فقط ـــ ولكن دور المرأة أوسع وأعم من ذلك بكثير .

وهذا القول فيه عدم إدراك لحقيقة دور المرأة فى المجتمع ــ والأصح من وجهة نظرى أن تكون صياغته ( وراء كل رجل إمرأة ) أو ( بجانب كل رجل إمرأة ) فالمرأة شريكة لكل رجل من أول أبونا آدم فهى كانت شريكته فى الخروج من الجنة كما أنها أيضا كانت وراء قابيل عندما قتل أخاه هابيل وهى أيضا من كانت وراء قيام سيدنا / إبراهيم بإرسال سيدنا / إسماعيل وهو طفل مع والدته / هاجر إلى حيث موقع البيت العتيق بمكة .

وهى أيضا ممثلة فى السيدة هاجر/ أم سيدنا إسماعيل وراء تنشئة وتربية سيدنا / إسماعيل عند الوادى غير ذى زرع عند موضع الكعبة المشرفة وهى أيضا ممثلة فى أم المؤمنين السيدة / خديجة فى مؤازرة سيد الخلق صلى الله عليه وسلم قبل الدعوة وبعدها وهى أيضا ممثلة فى / هند بنت عتبة فى التحريض على قتال المسلمين حسبما توضح لنا كتب السيرة وكتب التاريخ .

فالأصح ان المرأة وراء وبجانب كل رجل وشريكته فى كل الأعمال العظيمة وأيضا فى كل الأعمال الوضيعة على مر التاريخ .



** 24 **

هل تعلم : لماذا قال سيدنا يعقوب لبنيه [ اخاف ان يأكله الذئب .... ] :

**************************************************

قبل رؤية سيدنا يوسف لرؤياه التى قصها على ابيه [ رأيت احدى عشر كوكبا ...... ] كان سيدنا يعقوب قد راى رؤية أخرى [ ورؤى الأنبياء حق ] كان فيها سيدنا يوسف واخوته يرتعون ويمرحون وابتعد اخوته عنه بعض الشىء خلال مرحهم فبرز الذئب لسيدنا يوسف ( فى الرؤيا ) وارد ان يأكله فحاول سيدنا يوسف ان يجرى مبتعدا عن الذئب فوقع فى جب ولم يستطع الذئب ان يفترسه.

 لذلك حينما اراد اخوة يوسف ان يخرج معهم اخيهم وطلبوا من والدهم ذلك تذكر الرؤيا وقال لهم اخاف ان يأكله الذئب وانتم عنه غافلون.

 وقد تحققت رؤيا سيدنا يعقوب بوضع اخوة يوسف له فى الجب وادعائهم ان الذئب أكله وكان قلبه مطمئنا لعلمه بعدم افتراس الذب له تحقيقا لرؤياه .



** 23 **


هل تعلم :  الألقاب فى مصر فى العهد الملكى :

***********************************

** صاحب الجلالة ــ الملك .

** صاحب المجد ـــ أمراء العائلة الملكية .

** صاحب المقام الرفيع ــ رئيس الوزراء الذى تقلد هذا المنصب أكثر من مرة .

** صاحب الدولة ــ رئيس الوزراء الذى تقلد منصبه لأول مرة .

** صاحب المعالى ــ الوزراء .

** صاحب السعادة ــ الذى منح لقب باشا [ الباشاوية ] .

** صاحب العزة ــ الذى يحمل لقب بك [ البكوية ] .


** 22 **


هل تعلم : من هو حاكم مصر الذى كان يرضع من ثدى أمه خلال حفل تنصيبه :

**********************************************************

عندما توفى السلطان / المؤيد شيخ المحمودى [[ الذى ينسب اليه جامع المؤيد الملاصق لباب زويلة ]] تم تنصيب إبنه سلطان على مصر وإسمه / احمد سنة 824 هجرية ولقب بالمظفر شهاب الدين وكان عمره سنتين [ 2 ] سنتين فقط .

وأجريت مراسم تنصيبه وهو على حجر مرضعته يرضع من ثديها عندما قام بالبكاء خلال حفل التنصيب ــ وبالطبع تولى زوج أمه الحكم الفعلى ثم قام بخلعه ــ وزوج أمه هو الظاهر ططر سيف الدين .




** 21 **

هل تعلم : اصل المثل القائل // الذوق ماخرجش من مصر :

*********************************************

كان أحد الصالحين ويدعى [ حسن الذوق ] مقيما فى القاهرة الفاطمية والتى يطلق عليها مجازا [ مصر ] وهى المحصورة داخل سور القاهرة الفاطمية المعروف .ولما توفى [ حسن الذوق ] أراد أهله أن يأخذوا جثمانه لدفنه فى بلدته وهى قليوب الواقعة شمال القاهرة ــ وعندما حملوه فى النعش وتوجهوا به للخروج من القاهرة ــ لم يستطيعو أن يخرجوه من باب الفتوح الذى يوجد فى سور القاهرة الشمالى بأى طريقة من الطرق ـــ فقاموا بدفنه داخل سور القاهرة [ مصر ] ملاصقا لباب الفتوح من الداخل ــ ولما ذهبوا إلى بلدته لتلقى العزاء ــ سألهم اهل القرية اين جثمان المرحوم / حسن الذوق قالوا [ أن الذوق ما خرجش من مصر ] . ومن وقتها صارت مثلا .




** 20 **


هل تعلم : النبوءة التى بشرت / عمرو بن العاص بأنه سيتولى حكم مصر :

*****************************************************

كان عمرو بن العاص فى إحدى رحلات قريش للشام خلال الصيف وقابله أحد المصريين ورغب فى شراء السلع التى يعرضها عمرو بن العاص للبيع ولم يكن معه نقود تكفى فعرض عليه أن يشترى منه هذه السلع وأنه سيدفع له الثمن مضاعف إذا توجه معه للإسكندرية عاصمة مصر فى ذلك الوقت ليقبض الثمن هناك .
ووافق بن العاص على ذلك العرض وصحبه فى الذهاب إلى الإسكندرية ــ وخلال الرحلة كان هذا المصرى نائما يستريح تحت شجرة وأتت حية تريد لدغه فقتلها بن العاص مما زاد من تقدير المصرى لعمرو .
وخلال الفترة التى قضاها بن العاص فى الإسكندرية تصادف إقامة إحتفال عام كان يقام فى أحد المسارح الرومانية حيث يحضر الإحتفال جمع غفير وكان هناك تقليد متبع فى هذا الحفل وهو أن منظمى الحفل يحضرون كرة ويقذفونها للأعلى ومن تقع هذه الكره فى حجره [ أو عليه ] فهى بشارة أو نبوءة بأن هذا الشخص سيولى عرش مصر فى المستقبل .
وحضر بن العاص هذا الإحتفال وألقيت الكرة لأعلى ووقعت على عمرو بن العاص ــ فلما عرف المحتفلين أنه ليس مصريا وإنما من الجزيرة العربية إستبعدوا هذا الإحتمال وقالوا أن هناك خطأ ــ وأعادو قذف الكرة لأعلى مرة أخرى ـــ وأيضا فى المرة الثانية وقعت الكرة على عمرو بن العاص .

وأعتقد أن عمرو بن العاص من هذا الوقت الذى لم يكن قد دخل فيه فى الإسلام بدأ يراوده تحقيق هذه النبوءة بأن يصبح حاكما لمصر وأن هذا الحلم إزداد رسوخا فى ذهته بعد دخوله الإسلام ولذلك عرض على سيدنا عمر بن الخطاب فكرة فتح مصر ــ ليتمكن من تحقيق هذه النبوءة .

ومن العجائب أن النبوءة كانت تقول أن من تقع عليه الكرة سيتولى حكم مصر ــ وقد وقعت الكرة على عمرو بن العاص مرتين ــــ والعجب فى ذلك أنه تولى حكم مصر مرتين أيضا الأولى فى عهد عمر بن الخطاب بعد إتمامه فتح مصر والمرة الثانية خلال حكم معاوية بن أبى سفيان .



** 19 **

هل تعلم :
هذه الصورة من تصويرى فى سنة 1974 لميدان التحرير وقت ان كان يوجد به كوبرى علوى للمشاة يحيط بالميدان باكمله .

ويظهر بالصورة القاعدة الجراتينية الجميلة التى كانت تتوسط الميدان ــ وللعلم فإن هذه القاعدة كان / الملك فاروق الأول هو الذى امر بانشائها لكى يضع عليها تمثال جده / الخديوى اسماعيل مؤسس ميدان الإسماعيلية قبل ان يطلق عليه ميدان التحرير ومؤسس حى الإسماعيلية قبل ان يطلق عليه حى قصر النيل ــ وقد تم اختيار موقع هذه القاعدة فى الميدان بحيث يراه حفيده / الملك فاروق الأول عبر الشارع الذى يصل بين الميدان وقصر عابدين مقر حكم الملك لمصر .

وللمفارقات العجيبة ان تمثال / الخديوى اسماعيل وصل من ايطاليا للإسكندرية ثالث ايام قيام ثورة 23 يوليو 1952 اى يوم 26 يوليو والمفارقة هنا انه نفس اليوم الذى كان الملك فاروق يغادر فيه الإسكندرية متجها الى ايطاليا ــــ وبالتالى لم يقدر للتمثال ان يوضع فى الميدان الذى انشأه مؤسس هذا الميدان والحى الواقع به .






** 18 **

هل تعلم ان :
ان مناطق حدائق القبة / وكوبرى القبة / وحمامات القبة / وسرايا القبة / بالقاهرة ــ تنسب إلى القبة الموجودة فى ميدان كوبرى القبة [[ الذى تطل عليه بوابة قصر القبة ]] فى مدخل شارع المطرية عند الركن الشمالى الغربى لمبنى قصر القبة على يسار المتجه من الميدان إلى منطقة السواح والمطرية .

والذى شيدها هو الأمير يشبك الدوادار ولكن إشتهر عنها أنها قبة الغورى حيث كان يمكث عندها كثيرا ـــ وبالقرب منها فى أوائل شارع مصر والسودان يوجد الشارع الشهير الذى يسير محاذيا لشارع مصر والسودان وهو شارع الدويدار وهو نفسه مشيد هذه القبة التى ينسب إليها تسمية حى القبة وحدائق القبة وكوبرى القبة وحمامات القبة وسراى القبة .




** 17 **

هل تعلم ان :
********
16 يوليو سنة 622 ميلادى هو الموافق اول يوم فى اول شهر فى السنة الأولى الهجرية .

9 ابريل سنة 631 ميلادى هو الموافق اول يوم فى السنة العاشرة الهجرية .

3 اغسطس سنة 718 ميلادى هو الموافق لأول يوم فى السنة الـ ( 100 ) الهجرية .

19 اكتوبر سنة 1591 ميلادى هو الموافق اول يوم فى السنة الـ ( 1000 ) الهجرية .

28 نوفمبر سنة 2076 ميلادى سيكون هو اليوم الأول فى السنة ( 1500 ) هجرية .




** 16 **


هل تعلم  : ان الخمس مدن المذكورة فى التوراة هى :

****************************************
غزة // عسقلان // أشدود //عفرون // جت .

** الخمس مدن الغربية التى تتبع بابا الإسكندرية هى :
**************************************
سيرين // ابوللونيا // توكره // برنيس // برقه .

** كرة القدم الخماسية :
******************
هى لعبة رياضية تشبه كرة القدم العادية ولكنها تلعب داخل صالات رياضية مخصوصة وكل فريق يتكون من عدد خمسة اشخاص بما فيهم حارس المرمى .

** الخماسى الحديث :
****************
الخماسي الحديث أو البنتاثلون هي رياضة مركبة تتكون من 5 لعبات يمارسها لاعب واحد ويؤديها في يوم واحد وهي من أقدم الألعاب الأوليمبية.
و"الخماسي" هي الرماية و // سلاح سيف المبارزة // و السباحة // والفروسية // واختراق الضاحية (العدو).
ينال المشترك نقاطا معينة وفقاً للنتيجة التي يحققها في كل مسابقة ويتم ترتيب اللاعبين بحساب جملة ما يحصلون عليه من نقاط فى الخمس لعبات .

** الخمسة والخميسة :
******************
## الخمسة ورمزها كف اليد // فالخمسة رمز لكف التنجيم والطالع وحساب النجم والبرج من الأصابع الخمسة ودلالتها على (ساعة الميلاد) للإصبع البنصر // و(اليوم) الخنصر // و(الشهر) للإصبع الوسطى // (اليوم القمرى) للإصبع السبابة // و(السنة) للإصبع الإبهام .

## الخميسة // رمز للآلهة الوثنية الخمسة [ فى العصر الفرعونى ] وهم // أوزوريس // وإيزيس // وست // ونفتيس //وحورس .

وهى ترمز للأيام الخمسة التى ولد بها هؤلاء الآلهة والتى قام الكهنة المصريين باضافتها للـ 360 يوم التى تمثل السنة النيلية المستخدمة فى التقويم المصرى الزراعى القديم لتصبح السنة النيلية 365 يوم وهى التى اطلق عليها فيما بعد اسم السنة القبطية .


** 15 **

هل تعلم : عدد من حكم مصر من الخصيان :

********************************

عدد من حكم مصر من الخصيان طوال العهد الإسلامى [ 5 ] حكام هم :

** الوالى رقم [ 13 ] من ولاة الخلافة العباسية هو / واضح بن عبد الله الخصى المنصورى فى سنة 162 هجرية .

** كافور الأخشيدى الخصى وهو عبد الأخشيد فى الفترة من 355 ــ 356 هـ .

الباقين فى العهد العثمانى :

** سليمان باشا الخادم الخصى من 941 ــ 943 هـ . ثم ولى مرة أخرى 945 هـ

** داود باشا الخصى من 945 ــ 956 هـ .

** على باشا الخصى من سنة966 ـ 967 .



** 14 **


هل تعلم : كم خليفة من خلفاء المسلمين حكموا مصر واسم كل منهم / الحاكم بأمر الله ؟

****************************************************************

من تولوا منصب خليفة المسلمين فى مصر وتسموا بإسم الحاكم بأمر الله [ 3 ] ثلاثة خلفاء // إثنين منهم من خلفاء العباسيين بمصر وهم :

** الحاكم بأمر الله / أحمد بن حسن بن أبى بكر والذى إستقدمه هو الظاهر بيبرس البندقدارى ــ وهو ثانى الخلفاء العباسيين بمصر ــ فى الفترة من 660 ــ 701 هـ .

** الحاكم بأمر الله / أحمد بن المستكفى بالله [ وهو خامس الخلفاء العباسيين بمصر ] فى الفترة من 741 ــ 753 هـ .

والثالث من خلفاء الفاطميين بمصر وهو أشهرهم وهو :

** الحاكم بأمر الله الفاطمى / منصور أبو على بن العزيز بالله ــ فى الفترة من 386 هـ ــ حتى فقد وإختفى سنة 411 هـ __ وهو الذى ينسب اليه مسجد الحاكم بأمر الله الملاصق لسور القاهرة الشمالى والذى يطلق عليه ايضا اسم // المسجد الأنور .

وهو احد اشهر ثلاث مساجد شيدت فى العصر الفاطمى فى القاهرة // اولهم المسجد الأزهر او الجامع الأزهر وثانيهم المسجد الأنور وثالثهم المسجد الأقمر والمسجدين الأخيرين يقعان بشارع المعز لدين الله الفاطمى بالقاهرة الفاطمية .


** 13 **


هل تعلم : السبب الحقيقى لإرتفاع نسبة الجمال فى المنصورة :

**********************************************
يشيع بين الناس ان ارتفاع نسبة الجمال وخاصة بين النساء فى المنصورة سببه جينات انتقلت من الفرنسيين اثناء الحملة الصليبية التى اسر على اثرها ملك فرنسا لويس التاسع .......

والحقيقة ان ارتفاع نسبة جمال نساء المنصورة يرجع الى وجود فرع من قبيلة بنى عذرة العربية التى تشتهر بجمال نسائها ضمن القبائل التى استقرت بالمنصورة ــ وهى القبيلة التى ينسب اليها الحب العذرى واشهر عاشقيها هو قيس وليلى وغيرهما .

وهو الأمر الذى دعى أحد الأعراب أن يسأل شخص من هذه القبيلة عن سبب ضعف رجال القبيلة أمام جمال نساء القبيلة فرد عليه قائلا :

لو رأيت العيون الدعج
وتحتها المباسم الفلج
وفوقها الحواجب الزج

لعبدتهن مثل ما تعبد اللات والعزى .


** 12 **


هل تعلم : اول احتفال يشترك فيه رجال الدين الإسلامى ورجال الدين المسيحى 

********************************************************
فى مصر وغير مسبوق فى الشرق اقيم فى 1869/11/16 على الرصيف الذى سمى رصيف أوجينى ببور سعيد بمناسبة الإحتفال بالإفتتاح العالمى لقناة السويس .





** 11 **


هل تعلم : كم ساعة تستغرق الرحلة بالقطار من الإسكندرية للقاهرة ؟

************************************************

رحلة القطار من القاهرة للإسكندرية تستغرق حوالى [ 3 ] ساعات تزيد أو تقل حسب سرعة القطار .

وقد إستغرقت رحلة جمال عبد الناصر من الإسكندرية للقاهرة عند عودته من الإسكندرية بعد إعلانه تأميم قناة السويس فى 26 يوليو 1956 [ 36 ] ست وثلاثون ساعة ــ حيث كانت جماهير الشعب المصرى تحتشد فى كل محطات القرى الواقعة على خط السكة الحديد من القاهرة للإسكندرية لإستقبال جمال عبد الناصر والترحيب به للدرجة التى كانوا يتسلقون فيها أسطح عربات القطار الذى يقل جمال عبد الناصر للسلام عليه .


** 10 **

هل تعلم : ماهىاول رحلة للمحمل المصرى الى الحرمين الشريفين :

************************************************************

أطلق إسم المحمل على الهودج الذى يوضع على ظهر الجمل والذى ينسب إليه رحلة المحمل السنوية التى كانت تخرج من مصر للأراضى الحجازية وبرفقها الحجاج المصريين وبعثة الحج الرسمية لحكام مصر وما تحمله معها من خيرات مصر لأهل الحجاز ومعها كسوة الكعبة التى كانت تصنع فى منطقة الخرنفش بالقاهرة .....

وأول رحلة للمحمل تمت سنة 648 هـ الموافقة 1250 ميلادية حيث قامت شجرة الدر بعد تنازلها عن العرش وزواجها من الصالح نجم الدين أيوب بأداء فريضة الحج وكانت هى التى يحملها الهودج الذى يحمله الجمل فى أول رحلة يطلق عليها المحمل .... وتوالى بعد ذلك خروج المحمل بصفة سنوية من مصر للأراضى الحجازية إلى ما بعد قيام ثورة 1952 فى مصر وإستتباب الملك لآل سعود بالحجاز وإنشائهم دار لكسوة الكعبة بمكة .


** 9 **

هل تعلم : ماهى مراسم تنصيب سلاطين المماليك فى مصر :
*********************************************************

= لبس عباءة السلطنة
= لبس عمامة السلطنة
= ركوب الفرس السلطانية
= مشى أمراء المماليك أمامه
= حضور الخليفة العباسى للمراسم
= حضور القضاة الأربعة للمذاهب الإسلامية
= الجلوس على كرسى السلطنة ويقوم الأمراء بتقبيل الأرض له
= تعزف فرق الموسيقى العسكرية
= يقوم الخليفة العباسى بمباركتهم ويخلع عليهم [ يمنحهم الخلع أى العطايا ] .

وكان الدور الذى يقوم به الخليفة العباسى فى حفل تنصيب المماليك هو الذى يسبغ عليهم الوضع الشرعى كسلاطين للمملكة :
*******
فكان الخليفة العباسى يقوم بمباركة السلطان المملوكى فى حفل التنصيب ويخلع عليه شعارات السلطنة وهى :

= البردة النبوية حيث يقوم بإلباسه البردة النبوية التى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اهداها للشاعر كعب بن زهير بن ابى سلمى حينما مدح الرسول ـــ والتى حرص جميع الخلفاء المسلمين على إرتدائها عند تنصيبهم فى الخلافة وتوارثوها عن بعضهم البعض .

= يقوم بإلباسه العمامة النبوية ــ وهى من الآثار النبوية المتوارثة .

= يقوم بتقليده السيف النبوى وهو ايضا من الاثار النبوية المتوارثة .

وذلك إيذانا بأنه اصبح الحاكم الشرعى للبلاد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقد حرص الخليفة العثمانى عندما استولى على مصر وقام بشنق طومانباى على باب زويلة ــ ان يستولى على هذه الاثار النبوية التى كان يحتفظ بها الخلفاء العباسيين لإستخدامها فى تنصيب الخلفاء العثمانيين ومنحهم الصبغة الشرعية كخلفاء للمسلمين ــ وما زالت هذه الآثار النبوية محفوظة فى اسطانبول حتى الآن .


** 8 **


هل تعلم : عدد القرى المصرية التى يبدأ إسمها بكلمة [ مسجد ] والتى يبدأ إسمها بكلمة [ كنيسة ] :

*********************************************************************



القرى التى تبدأ بكلمة [ مسجد ] ثلاثة [ 3 ] هى :

***********************************



مسجد الخضر بمركز قويسنا . [ قبل نقل تبعيتها لمركز الباجور .

مسجد موسى بمركز الصف .

مسجد وصيف بمركز زفتى .



والقرى التى تبدأ بكلمة [ كنيسة ] عددها [ 5 ] قرى هى :

****************************************



[[ علما بأن القرى التى تبدا بكلمة / كنيسة ــ تنطق بضم حرف الكاف ــ ووضع فتحة على حرف النون ]] .



كنيسة الصرداوى مركز دسوق .

كنيسة الضهرية مركز إيتاى البارود .

كنيسة أورين مركز شبرا خيت .

كنيسة دمشيت مركز طنطا .

كنيسة شبراطو مركز قلين .



كما توجد قريتين [ 2 ] تحمل إسم [ الكنيسة ] هما :



الأولى بمركز الجيزة .

والثانية بمركز الفشن .



** 7 **



هل تعلم :  ماهية جبل المقطم بالقاهرة :
*****************************

عندما فتح عمرو بن العاص مصر ــ بقى المقوقس مقيما فى مصر ــ و فى احد الأيام طلب من عمرو بن العاص أن يشترى منه سفح جبل المقطم بمبلغ [ 70.000 ] دينار فأرسل عمرو بن العاص بهذا الطلب للخليفة عمر بن الخطاب فسأله الخليفة عن سبب هذا الطلب وماذا سينتفع به المقوقس من هذا الجبل الذى لا زرع فيه .

فذكر المقوقس أنه موجود بالكتب المقدسة أن هذا الجبل هو محل غراس أهل الجنة .

فقال الخليفة عمر لعمرو إبن العاص ان لا يبيعه له لأن المسلمين هم أولى بأن يدفنوا فى ارض هذا الجبل لأنهم غراس الجنة ــ وأوقف سيدنا عمر أرض المقطم لتكون مدافن للمسلمين .

فقال المقوقس لعمرو بن العاص لم يكن هذا ما إتفقا عليه عند ابرامنا الصلح معك ــ فخصص له عمرو بن العاص جزء من الأرض المعروفة ببركة الحبش [ نسبة الى اهل الحبشة ] ليدفن بها المسيحيين والتى يوجد بالقرب منها ايضا مدافن اليهود القرائيين .



ونظرا لأن الأرض المغروسة [[ اى مزروع بها اشجار ]] تسمى حديقة إذا كان لها سور فإن لم يكن لها سور فهى بستان ـــ ونظرا لأن سفح المقطم كما سبق التوضيح محل غراس أهل الجنة كما ذكر المقوقس ــــ فقد اطلق على هذه المنطقة [[ البساتين ]] .


** 6 **



هل تعلم : الأسماء التى اطلقت علىشارع رمسيس بالقاهرة :

*******************************************

هذا الشارع تم شقه وإنشائه فى عهد عباس حلمى باشا احد حكام مصر من اسرة محمد على باشا ــ وعند إنشائه سمى شارع [ عباس ] نسبة لهذا الحاكم الذى تم إنشاء وشق الشارع فى عهده ــ كما كان هذا الشارع فى ذلك الوقت يصل إلى الحى الجديد الذى انشأ فى نفس الوقت فى منطقة الريدانية وسمى [[ حى العباسية ]] نسبة لنفس الحاكم .



ثم تم تغيير إسم الشارع إلى [ شارع الملكة نازلى ] عندما تزوجها الملك فؤاد الأول سنة 1919 [ وهى والدة الملك فاروق ] .



وعندما تم طلاقها من الملك فؤاد تغير إسم الشارع إلى [ شارع الملكة ] واستبعد إسم نازلى منه .



وبعد وضع تمثال " نهضة مصر" في وسط الميدان للمثال المصري العالمي محمود مختار في عام 1926م سمى الميدان [ ميدان نهضة مصر ] وسمى الشارع [ شارع نهضة مصر ] .



وبعد قيام ثورة يوليو سنة 1952 تم نقل تمثال نهضة مصر إلى جوار حديقة الحيوان بالجيزة ، ثم وضع تمثال رمسيس الثاني بالميدان واستقر اسم شارع رمسيس وميدان رمسيس حتى الآن.



** 5 **



هل تعلم : سبب تسمية القهوة باللبن بالــ [ الكابوتشينو ] :


**********************************************

كان العجائز فى إيطاليا [ وهم جالسين على المقاهى ] يطلبون أن تكون قهوتهم [ باللبن ] فى لون [ رداء الراهب ] وهم يقصدون الرهبان الكبوتشيين ـ الذين يرتدون غطاء الرأ س المدبب ــ الكابوتشين Capuchin  [ الكوبيشون ] .


ومن هنا أخذت القهوة الممزوجة باللبن لقب الكابوتشينو Cappuccino لتماثل لونها مع اللون البنى الفاتح لرداء الرهبان الكابوتشيين .



** 4 **


هل تعلم : كيف اطلق على/ الحاج شلبية ـ لقب الحاج دون ان يؤدى فريضة الحج ؟؟؟
************************************************************

يقع مسجد / الحاج شلبية فى القاهرة بالعباسية بالقرب من كوبرى احمد سعيد على مقربة من التقاء شارع احمد سعيد مع شارع رمسيس واول شارع مصر والسودان ــ وموضح على لوحة إفتتاحه انه شيد فى عهد الملك فاروق سنة 1944 .

فكيف منح المواطن / شلبية لفب [[ حاج ]] دون ان يؤدى فريضة الحج ؟

فى عهد الملك فاروق كان هناك [ فيزيتة ] يقوم من يريد الحصول على لقب [ باشا أو بك ] بدفعها للملك فاروق ــ وللتحايل عند دفع هذا المبلغ لعدم إحراج الملك او راغب الحصول على اللقب ــ فكان يتم تدبير موعد للراغب فى ذلك للعب القمار مع الملك فاروق بحيث يتم فى النهاية خسارة المبلغ المقامر به بفوز الملك فاروق فى مباراة القمار وإستلامه المبلغ .

 وفى النهاية يقوم الملك بالسلام على الخاسر ويقول له [[ هارد لك يا فلان باشا ]] إذا كان المبلغ هو الموازى للحصول على لقب الباشاوية ـــ او يقول وهو يسلم عليه [[ هارد لك يا فلان بك ]] إذا كان المبلغ يوازى فزيتة الحصول على لقب البكوية ــــ وذلك بإعتبار القول الذى يتلفظ به الملك [[ أو رئيس الجمهورية حاليا ]] يعتبر قرار رسمى ــ ومن ثم يحصل الخاسر على لقب [ باشا ] او [ بك ] .

وعندما خسر المواطن / شلبية فى مباراة القمار مع جلالة الملك ــ فقام جلالته بالسلام عليه وبدلا من أن يقول له [[ هارد لك ياشلبية بك ]] قال له [[ من باب السهو ]] ــــــــــ [[ هارد لك يا حاج شلبية ]] ومن ثم فقد تم منحه رسميا لقب [[ حاج ]] دون ان يقوم بأداء فريضة الحج . !!!


صورة من خرائط جوجل توضح موقع جامع الحاج شلبية .




** 3 **


هل تعلم : ماذا كان رد / أحمد شوقى أمير الشعراء على سؤال الشيخ متولى الشعراوى ؟ 

**************************************************************

توجه الشيخ محمد متولى الشعراوى مع مجموعة من زملائه طلبة الأزهر الشريف لمقابلة أحمد بك شوقى أمير الشعراء ــ وذلك لمعاتبته على اشعاره التى قال فيها :

رمضان ولي ، هاتها يا ساقي مـشـتاقة تسعى إلى مشتاق
مـا كـان أكثره على ألافها وأقـلـه فـي طاعة الخلاق
الله غـفـار الذنوب جميعها إن كان ثم من الذنوب بواقي
بالأمس قد كنا سجيني طاعة والـيـوم منّ العيد بالإطلاق

وقالوا له أنه لا يصح أن ينظم تلك االأشعار وهو الذى نظم قصيدة نهج البردة وغيرها ....

وقاموا بتذكيره بما ورد فى ختام سورة الشعراء من قول رب العزة [[ هل أنبئكم على من تنزل الشياطين تنزل على كل أفاك أثيم يلقون السمع وأكثرهم كاذبون والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم فى كل واد يهيمون ]] .

والسؤال ماذا كان رد أمير الشعراء عليهم ؟؟

كان رد امير الشعراء عليهم هو // لماذا توقفتم فى ما ورد فى القرآن الكريم بسورة الشعراء عما ذكرتموه فقط ـــ فلو اكملتم الآية التى تليها مباشرة لعرفتم ردى على سؤالكم ــ فالآية رقم ( 226) تقول [[ وانهم يقولون ما لايفعلون ]] .



صورة نادرة للشيخ محمد متولى الشعراوى مرتديا البدلة




** 2 **


هل تعلم : ماذا قال الأصمعى للإعرابى الذى جاء يختبره إن كان أعلم أهل الحضر بكلام العرب فسأله الأعرابى :
************************************************************************
ما معنى قول أمية بن ابى الصلت :

وماذاك الا الديك شارب خمرة // نديم الغراب لا يمل الحوانيا
فلما إستقل الصبح نادى بصوته // ألا ياغراب هل رددت ردائيا

************************

فقال الأصمعى :

إنّ العرب كانت تزعم أنّ الدّيك كان ذا جناحٍ يطير به في الجوّ وأنّ الغراب كان ذا جناح كجناح الدّيك لا يطير به وأنهما تنادما ليلةً في حانة يشربان فنفذ شرابهما وكانا قد تبادلا أجنحتهما، فطار الغراب ولم يرجع إليه؛ فزعموا أنّ الديك إنما يصيح عند الفجر استدعاءً لجناحه من الغراب .


فضحك الأعرابيّ وقال: وما أنت إلا شيطان .



 وهذه الحكاية ذكرها الجاحظ في كتاب الحيوان بنحو ما حكي عن الأصمعيّ، وساق أبيات أميّة بن أبي الصّلت، وهي:

ولا غرو إلاّ الديك مدمن خمرةٍ ... نديم غرابٍ لا يملّ الحوانيا

ومرهنه عند الغراب جبينه ... فأوفيت مرهوناً وخان مسابيا

أدلّ عليّ الدّيك أنّي كما ترى ... فأقبل على شأني وهاك ردائيا

أمنتك لا تلبث من الدهر ساعةً ... ولا نصفها حتى تؤوب مآبيا

ولا تدركنّك الشمس عند طلوعها ... فأغلق فيهم أو يطول ثوائيا

فردّ الغراب والرداء يحوزه ... إلى الدّيك وعداً كاذباً وأمانيا

بأيّة ذنبٍ أو بأيّة حجّةٍ ... أدعك فلا تدعو عليّ ولا ليا

فإني نذرت حجّةً لن أعوقها ... فر تدعونّي دعوةً من ورائيا

تطيّرت منها والدّعاء يعوقني ... وأزمعت حجّاً أن أطير أماميا

فلا تيأسن إني مع الصبح باكراً ... أوافي غداً نحو الحجيج الغواديا

كحب امرئٍ فاكهته قبل حجّتي ... وآثرت عمداً شأنه قبل شأنيا

هنالك ظنّ الدّيك أن زال زوله ... وطال عليه الليل أن لا مفاديا

فلما أضاء الصبح طرّب صرخةً ... ألا يا غراب هل سمعت ندائيا

على ردّه لو كان ثمّ يجيبه ... وكان له ندمان صدقٍ مواتيا

وأمسى الغراب يضرب الأرض كلّها ... عتيقاً وأضحى الدّيك في القدّ عانيا

فذلك ممّا أسهت الخمر لبّه ... ونادم ندماناً من الطير عاديا



** 1 **


هل تعلم : من هى المرأة التى قطعت شعرة معاوية الشهيرة :
*******************************************

فمن الأقوال الشهيرة فى ثقافتنا العربية مقولة [[ شعرة معاوية ]] الشهيرة التى يقول فيها [[ "إن بيني وبين الناس شعرة لا تنقطع إذا أرخوا شددت, وإذا شددت أرخوا " ]] ويعتبرها الناس نبراساً في أحكام السياسة .

ولكن هذه المعلومة الطريفة تخبرنا بأن هناك امرأة إضطر معاوية بن ابى سفيان لقطع الشعرة التى بينه وبينها هى زوجته [ ميسون ] إبنة بحدل ووالدة إبنه يزيد :

فقد قالت :

لبيـت تخفـق الأرواح فيـه
أحب إليّ من قصـر منيـف
ولبس عبـاءة وتقـرّ عينـى
أحب اليّ من لبس الشفـوف
وأكل كسيرة فـي كسربيتـى
أحب إليّ من أكـل الرغيـف
وأصوات الريـاح بكـل فـج
أحب إلى من نقـر الدفـوف
وكلب ينبـح الطـراق دونـى
أحب إلـي مـن قـط أليـف
وبكر يتبع الأظعـان صعـب
أحب الي مـن بعـل زفـوف
وخرق من بنى عمى نحيـف
أحب الى من علـج عنـوف
خشونة عيشتى في البدو أشهى
الى نفسى من العيش الطريف
فما أبغى سوى وطنـى بديـلا
وماأبهاه مـن وطـن شريـف

فقال معاوية لما وصله هذا الحديث : 

ما رضيت ابنة بحدل حتى جعلتنى علجا عنوفا ؟ هى طالق ثلاثا .

وكانت حاملا بابنه يزيد فولدته في البادية وارضعته سنتين ثم ارسلته الى ابيه غير نادمة .

وبذلك فقد إضطرته إلى قطع الشعرة التى بينه وبينها وطلقها طلاقا بائنا .

********

من اقوال جبران خليل جبران





***********